المتعافي: الحكومة تدعم المزارع الأمريكي والأسترالي بدلاً عن السوداني

سودافاكس – الخرطوم :
قطع مدير البنك الزراعي بأن الحكومة تتجه لرفع الدعم عن القمح، في وقت اتهم وزير الزراعة الأسبق عبد الحليم المتعافي الحكومة بدعم المزارع الامريكي والاسترالي بدلاً عن المزارع السوداني، وأرجع ذلك لدعمها القمح المستورد، واعلانها في نفس الوقت أسعار تركيز للقمح المحلي وصفها بغير المجزية للمزارع.
وشدد المتعافي على ضرورة ان تشتري الحكومة القمح المحلي بالدولار الحر بدلاً من دعم المزارعين، وانتقد في مداخلته التي قدمها في ورشة نظمها المجلس الزراعي بقاعة الشارقة أمس، انتقد السعر التركيزي الذي تعلنه الحكومة لجوال القمح بمبلغ 550 جنيهاً في الوقت الحالي الذي يتزامن مع بداية الموسم الزراعي.
وتوقع وزير الزراعة الاسبق أن يقفز سعر الدولار عند الحصاد الى 30 جنيهاً، وقال (فرق السعر تدفعوا الحكومة والدعم يذهب الى المزارع الأجنبي وليس للمزارع المحلي)، وزاد (السعر التركيزي بيعملوه قبل شهرين والدولار بيكون زاد عشرين مرة).
وتساءل المتعافي (المزارع المسكين حيعمل شنو؟)، وتابع (حيزرع بصل وقضية الأمن الغذائي لن تحل)، ورهن ذلك بالتزام الحكومة بشراء القمح من المزارعين بالدولار.
ومن جهته قطع مدير البنك الزراعي بأن الحكومة تتجه لرفع الدعم عن القمح والوقود، وحذر من تأثير ذلك على مزارعي القمح، ودافع عن سعر التركيز، وذكر (الدولة الآن متجهة لرفع الدعم تماماً وبالتالي سيؤثر ذلك على المزارعين وسيتجهون لمحاصيل اخرى، واكد في رده على انتقادات المتعافي لانخفاض سعر التركيز، بأن البنك يستورد كل مدخلات الانتاج بالدولار.
وتساءل مدير البنك (هل في المستقبل مع التكلفة الزائدة للانتاج وارتفاع الدولار سيكون هناك توسع؟)، واضاف (نحن لا نتحدث عن دراسة، وانما واقع نعيشه وسنعيشه).
سعاد الخضر
الجريدة





مواضيع يمكن ان تنال اعجابك

اترك رد وناقش الاخرين