صحيفة سعودية : مقاطعة هذه الدولة سترفع العقوبات عن السودان قبل موعدها!

نشرت صحيفة عين اليوم السعودية التي تتبع لمؤسسة عكاظ خبراً حول السبب الذي سيؤدي لرفع العقوبات قبل موعدها عن السودان

وقالت الصحيفة بأنه توقّعت مصادر صحافية رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان، من قِبَل الرئيس دونالد ترامب، قبل موعدها في الثاني عشر من أكتوبر الحالي (الخميس المقبل)، إذا قاطعت حكومته كوريا الشمالية بإنهاء العلاقات معها بشكل حاسم.

وأرجأت واشنطن في يوليو الماضي البت في رفع العقوبات المفروضة على الخرطوم منذ العام 1997 إلى 12 أكتوبر، في انتظار التزام السودان بمتطلبات إضافية من ضمنها قطع العلاقات مع كوريا الشمالية وتحسين سجله في حقوق الإنسان.

وذكر تقرير لصحيفة “فايننشيال تايمز” الأمريكية، أن ثلاثة شخصيات أميركية تم تنويرها حول رفع العقوبات، وأوردت أن أسبابا أدت للتأجيل السابق، لكن المسؤولين في الجانبين الأميركي والسوداني تمكنوا من تصفية الخلافات عبر اجتماعات ولقاءات متواصلة الفترة الماضية. وقالت الصحيفة إن “مسؤولين كبار من السودان والولايات المتحدة تمكنوا من تسوية خلافاتهم في سلسلة من الاجتماعات الثنائية، بما في ذلك خفض الدعم لكوريا الشمالية”.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور لوكالة فرانس برس: “نتوقع أنباء جيدة”، مؤكدا أن خطة المسارات الخمسة التي بدأت في ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما والتي علقت مؤقتا العقوبات قد تحققت، وزاد: “اتفق الجانبان على أن تنفيذ الخطة كان ممتازا، ولهذا السبب نتوقع نتيجة إيجابية”.

وقال غندور: “كانت هناك مخاوف بشأن كوريا الشمالية، لكن الإدارة الآن مقتنعة تماما بأنه ليس لدينا أي علاقات مع كوريا الشمالية على الإطلاق”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.