7 طرق فعالة لتربية الطفل وتأديبه

تصدر عن الأطفال أحيانًا بعض التصرفات التي تستوجب وقفة أو عقابًا، وأنت أيتها الأم عليكِ اختيار الطريقة الأنسب للعقاب تبعًا للموقف وعمر الطفل، تلجأ الكثير من الأمهات للضرب، لكن هل فكرت يومًا ما إذا كان الضرب أسلوبًا فعالًا للعقاب، وأنه يضمن عدم تكرار الطفل لخطئه؟ احذري عزيزتي الأم من توبيخ طفلك وضربه، هذه سبع طرق إيجابية بسيطة للتعامل مع طفلك بعيدًا عن الصراخ والضرب والبكاء، لأن هذه التصرفات تؤثر على نفسية الطفل وعلى أدائه بالمستقبل.

الطريقة الأولى: الوقت المستقطع أو زاوية العقاب، عندما يقوم الطفل بأي تصرف خاطئ نأخذه على كرسي بالبيت ليجلس عليه وحيدًا ونتركه ونذهب لمدة دقيقة لكل سنة من عمره، هذه الطريقة تقلل من الأشياء الخاطئة التي كان يفعلها لأنه اضطر أن يجلس وحيدًا ويفكر بينه وبين نفسه بالخطأ الذي فعله.

الطريقة الثانية: علاج الأذى، إذا قام الطفل بكسر أو تخريب شيء معين، نطلب منه تعديل أو تنظيف الشيء الذي أفسده والأذى الذي فعله، فمثلًا إذا قام ابنك بالرسم أو الكتابة على الجدران نلزمه بتنظيف ما فعل فهذا يجعله يفكر كثيرًا قبل أن يكرر تلك الفعلة، رويدًا رويدًا سوف يقلل من هذه التصرفات الخاطئة.

الطريقة الثالثة: الاعتـــذار، لكن لا يكون الاعتذار بكلمة «آسف» لأن الأطفال بعمر ثلاث سنوات وأكثر لا يعرفون معنى كلمة آسف، من الممكن أن يقول آسف لكنها في الحقيقة لا تعني له شيئًا، الاعتذار يكون بقبلة أو ضمة وبذلك نكون قد قللنا من تصرفات الطفل الخاطئة ونعلمه أن يعتذر بطريقة أقرب لهم من كلمة آسف.

الطريقة الرابعة: التجاهل، أحيانًا يلجأ الطفل للصراخ أو رمي نفسه على الأرض، في هذه المواقف يجب أن ألجأ لطريقة التجاهل وهي تركه يفعل ما يفعله وأذهب لمكان آخر أو أبتعد عنه قليلًا وأتركه ليهدأ، ولا أطلب منه التوقف حتى يسكت هو، بعد أن يهدأ أذهب إليه وأخبره بأنني لا يمكنني سماعه عندما يصرخ ويبكي وأتكلم وأتحاور معه حول ما يزعجه ويغضبه حتى يتعلم أن يعبر عن نفسه بالكلام وليس بالضرب أو الصراخ.

الطريقة الخامسة: المديح، وهو نوعان: مباشر وغير مباشر، المباشر هو أن أقول للطفل مباشرة إنني سعيدة جدًا من التصرف الصحيح الذي فعله، غير المباشر هو أن أقول لشخص آخر يخص الطفل مثل والده أو صديقه عن الأشياء الجيدة التي فعلها، هذا التصرف يترك أثرًا عند الطفل ويجعله يزيد من فعل الأشياء الإيجابية.

الطريقة السادسة: منح الدرجات للأطفال، إذا كان عندك أكثر من طفل بالبيت نضع بطاقة على الثلاجة لكل طفل، وعندما يقوم الطفل بتصرف إيجابي نرسم له نجمة أو نضع ملصقًا جميلًا على بطاقته أو اثنين حسب ما فعل وفي حال فعل شيء سيئ اقتطعي منه نقطة أو أكثر وفي نهاية كل شهر اجمعي نقاطه النهائية التي حصل عليها ليتم استبدال هدية بها حسب ما اتفقتم عليه، مثلا 10 نجمات = قطعة شوكولاتة، 20 نجمة = لعبة وهكذا، بهذه الطريقة نشجع الطفل لعمل التصرفات الإيجابية التي يقوم بها في المنزل ويقلل من التصرفات السلبية.

الطريقة السابعة: هذه الطريقة فعالة مع الأطفال الأكبر عمرًا، لكل طفل شيء مميز ربما لا يمكنه الاستغناء عنه يومًا، مثل بعض الألعاب، ربما إذا حرموا منها ليوم أو أكثر يجعلهم يعيدون التفكير أكثر من مرة قبل أن يكرروا خطأهم مرة أخرى.

أخيرًا أحيانًا ما يكون خطأ الطفل فقط نتيجة لتوافر العوامل التي تساعده على الخطأ من حوله، وعندها حاولي فقط إزالتها من أمامه، فإذا اعتاد ابنك تسلق النافذة من خلال كرسي قريب منها فقط، ضعي الكرسي في مكان أبعد وسوف يتوقف عن فعلها مرة أخرى.

هذه الطرق السبع من الطرق الإيجابية لتربية الأطفال وتأديبهم، ابدؤوا باستعمالها وتطبيقها من الآن وستلاحظون الفرق بشخصية أطفالكم إن شاء الله.
ساسة بوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.