الإعلان رسمياً عن مجاعة بجنوب السودان

أعلن مسؤول في جنوب السودان رسمياً يوم الإثنين، أن أجزاءً من أحدث دولة في العالم تعاني من المجاعة، وأن نحو نصف السكان سيواجهون نقصاً كبيراً في الغذاء بحلول يوليو المقبل، وتوقع معاناة 4.9 ملايين شخص من انعدام الأمن الغذائي .

وقال رئيس المكتب الوطني للإحصاء في الجنوب، إساياه تشول أرواي، خلال مؤتمر صحفي في جوبا، “إن بعض مقاطعات ولاية الوحدة مصنفة على أنها في مجاعة، أو معرّضة لخطر المجاعة” .

وتوقع المسؤول أن يعاني 4.9 ملايين شخص من انعدام الأمن الغذائي بين شهري فبراير الجاري وأبريل المقبل، بسبب القتال الدامي وارتفاع أسعار المواد الغذائية وتعثر الاقتصاد وانخفاض الإنتاج الزراعي، مشيراً إلى أن هذا الرقم سيرتفع إلى 5.5 ملايين شخص بحلول يوليو .

من جهة أخرى أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأحد، أن عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان الذين وصلوا إلى السودان بلغ 305 آلاف شخص .

ونقل موقع “سودان تربيون” عن المفوضية قولها “وصل عدد اللاجئين من جنوب السودان إلى السودان منذ شهر ديسمبر 2013، وحتى تاريخ 13 فبراير الحالي عند 305 آلاف شخص” .

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في نشرته الأسبوعية، “أن أغلبية اللاجئين من جنوب السودان وصلوا إلى ولاية شرق دارفور غربي السودان بنسبة 49%، والنيل الأبيض 25%” .
وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.