منحة سعودية للسودان

عقد الرئيس السوداني عمر البشير، الإثنين، مباحثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض، تركزت على العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية، وشهدا سويا مراسم التوقيع على منحة سعودية ترمي لتوفير المياه لبعض مناطق الريف بالسودان.

وكان البشير وصل العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية دون أن تحدد عدد أيام الرحلة.

واستقبل البشير في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان.

وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور “إن الرئيس سيلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، للتفاكر حول العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة كما سيلتقي البشير بعدد من المسؤولين السعوديين” .

وفعليا اجتمع البشير في وقت لاحق بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان في قصره بالرياض وعقدا جلسة مباحثات مشتركة.

وجرى خلال الجلسة استعراض العلاقات بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالاضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعقب جلسة المباحثات جرى التوقيع على مذكرة تفاهم إطارية بشأن منحة سعودية لتمويل مشروع يرمي لتوفير مياه الشرب في المناطق الريفية.

ووقع عن الجانب السعودي نائب رئيس مجلس الصندوق السعودي للتنمية العضو المنتدب يوسف بن إبراهيم البسام، ومن الجانب السوداني وزير الدولة مدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان الحسين.

وذكرت تقارير اعلامية سعودية، الأحد، أن زيارة البشير العاشرة للسعودية خلال عامين، تأتي بعد أيام من رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان من قبل الولايات المتحدة الأميركية بوساطة سعودية، ويبحث فيها مع الملك سلمان تطوير العلاقات بين البلدين، خاصة الاقتصادية، إضافة إلى وضع دول التحالف العربي الذي يشارك فيه السودان بجنود وطائرات حربية.

وكان البشير زار المملكة أواخر أكتوبر الماضي لخمسة أيام، عقد خلالها مباحثات مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بحثت العلاقات الثنائية والمستجدات في المنطقة والأوضاع في اليمن.

وشهدت علاقات السودان والسعودية قفزات متوالية منذ اغلاق الخرطوم في العام 2014 المراكز الثقافية الإيراني.

وفي مارس الماضي أعلن السودان عقب زيارة البشير للرياض مشاركته في عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن ضمن تحالف ضم عشر دول عربية وإسلامية.
سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.