إنخفاض سعر الدولار بالسوق الموازي وهمي

كشف نائب رئيس اتحاد الصرافات هشام عيد، عن حوافز اضافية جديدة غير مالية ستقدمها الحكومة للمغتربين خلال شهر، وهي عبارة عن تسهيلات تتمثل في إلغاء الضرائب وقبول طلاب المغتربين برسوم رمزية، وذلك بالاتفاق مع التعليم العالي، اضافة الى تملكيهم اراضٍ زراعية.
ونوه عيد في تصريح لـ (الجريدة) أمس، الى ان تلك الحوافز شكلت لها لجنة بها وزير المالية وبنك السودان والامن الاقتصادي والجمارك، وقال انها لجنة هدفها الاساسي وضع حوافز للمغتربين ولا يستطيع تاجر الدولار في السوق الموازي وضعها، وكشف عن زيادة في نسبة تحويلات المغتربين، ولكنها بنسبة اقل من السوق الموازي ولم تصل 50%.
وأشار نائب رئيس اتحاد الصرافات الى ان بنك السودان لجأ لتخفيض السعر الرسمي للدولار يوم أمس الى (15,572) جنيهاً من (15,904) جنيهات، لمنافسة السوق الموازي الذي تراجع فيه سعر الدولار الى (16,500) جنيهاً، من (19,200) جنيه.
ووصف عيد السوق الموازي بالسوق الوهمي، ورأى ان انخفاض سعر الدولار فيه حالياً غير واقعي وغير اقتصادي وغير حقيقي ونعته بالوهمي، ونبه الى ان ارتفاع سعر الدولار في السابق الى (19,500) جنيه، هو ارتفاع وهمي، وتوقع انخفاض سعر الدولار لأكثر مما هو عليه حالياً، ورجح أن يصل الى (10) جنيهات حال تطبيق سياسات اقتصادية بدخول شركات جديدة وزيادة عائدات الصادرات.
وتوقع نائب رئيس اتحاد الصرافات ضخ اموال كثيرة بعد رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية جزئياً، مما يسهم في تخفيض سعر الدولار، وتوقع زيادة كبيرة في الاستثمار في الذهب والتنقيب عن البترول والمعادن الاخرى، بعد رفع الحظر، مما يسهم في زيادة العائدات من النقد الاجنبي.
ولفت عيد الى اختفاء كامل لمن وصفهم بالمسافرين الوهميين الذين يرغبون في الحصول على الدولار، وأبان ان نسبتهم تفوق 20% يومياً، وعزا اختفاءهم لخوفهم من انخفاض اسعار الدولار.
رابعة ابوحنة


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.