تهليل وتكبير بقاعة المحكمة وذبائح بالمنزل القضاء يبرىء محمد حاتم من كافة التهم

شطبت محكمة حماية المال العام أمس التهم الموجهة إلى نائب رئيس لمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم محمد حاتم سليمان “المدير السابق للتلفزيون”، من كافة التهم المنسوبة إليه، وقالت إنها غير كافية لتوجيه الاتهام وتم شطب الدعوى.

وقابل العشرات من أنصار الحزب الحاكم، قرار المحكمة بـ”التهليل والتكبير” بعد خروج حاتم من داخل قاعة المحكمة،كما شهد منزله بحي الصافية في الخرطوم بحري تدفق المئات من قيادات وناشطي المؤتمر الوطني من محليات الولاية وتم ذبح خراف ابتهاجاً بتبرئة نائب المؤتمر الوطني بالخرطوم.

واستعرض قاضي محكمة المال العام بالخرطوم، د. صلاح الدين عبد الحكيم في جلسة أمس، حيثيات الحكم الذي أصدره والحجج والبراهين التي استند عليها.

أسقطت المحكمة التي ترأسها القاضي صلاح الدين عبدالحكيم، جميع لائحة الاتهام في مواجهة المتهم، ورأت المحكمة في قرارها أن البينة المقدمة من الإتهام في مواجهة المتهم تبرر توجيه التهمة له من قبل النيابة لكنها لاتؤدي الى إدانته من قبل المحكمة.

وقال القاضي أن حاتم “لم يدخل أي أموالاً لمصلحته الشخصية كما أنه لم يتسبب في اهدار المال العام بالتلفزيون” اضافة الى أنه لم يتجاوز السقوفات المالية المحددة للتعاقدات في التفلزيون الحكومي..

وفيما يتعلق بحساب المشروع الاستراتيجي ببنك أمدرمان الوطني، قال القاضي إنه ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن الحساب لا يتبع للتلفزيون، وبالتالي لا أساس قانوني لتوجيه الاتهام لمحمد حاتم بعد ثبوت ذلك.

وعن الاستدانة لصالح التلفزيون أكد قاضي المحكمة أن المتهم أبرز مستنداً من وزير المالية يؤكد أن الاستدانة تمت بعلم وزير المالية وأوضح أن الخطوة تتوافق مع صحيح القانون، ولا أساس قانوني لتوجيه الاتهام، وأشار إلى استدعاء وزير المالية وسماع أقواله على اليمين، وقال إن الوزير أكد أن المستند صحيح وصادر منه، ورأت المحكمة أن المتهم لم يتجاوز صلاحياته ولم يدخل مالاً عاماً في ذمته.

الخرطوم: سوزان خير السيد – صحيفة الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.