الهلال الأحمر يترقب فيضانات مفاجئة ارتفاع مفاجىء لمناسيب النيل في طريقها للخرطوم والشمالية

كشفت “جمعية الهلال الأحمر” عن زيادة جديدة في منسوب النيل الأزرق وصلت ولاية سنار، وتوقعت وصولها العاصمة الخرطوم والولاية الشمالية.

وقال الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر، عثمان جعفر عبد الله، في بيان أمس إن هناك زيادة في منسوب النيل الأزرق وصلت ولاية سنار تم رصدها أمس الأول (الأربعاء)، ومن المتوقع أن تصل الزيادة الخرطوم والولاية الشمالية.

وأكد جعفر أن الوضع ما زال يُنذر بالخطر ويستوجب المراقبة، وتوقع احتمال حدوث فيضانات مفاجئة وسريعة نتيجة للأمطار الغزيرة المتوقع هطولها حسب المعلومات الواردة من هيئة الأرصاد الجوية، وأطلق نداء لضرورة العمل مع الجمعية لتلبية احتياجات المتأثرين وسرعة الاستجابة في انقاذ الأرواح والممتلكات

وأوضح أن المسوحات الميدانية لفرق الطوارئ بالولايات المتأثرة كشفت الحاجة المستعجلة لمواد الإيواء ومواد غذائية ونفير المياه النقية وإصحاح البيئة، وقال إن الجمعية كونت غرفة طوارئ لمتابعة مناسيب النيل والأضرار التي تحدثها الأمطار والسيول.

إلى ذلك أعلنت جمعيّة الهلال الأحمر ،أمس ، وفاة نحو مائة شخص وتضرّر نحو 16 ألف أسرة جرّاء الأمطار والفيضانات في أربع ولايات ، في وقت تعدّ عشرين جزيرة في شمال السودان مهدّدة بالزوال نتيجة فيضان نهر النيل، ما يحتّم إخلاءها من السكان.

وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر، حسين سليمان أبو صالح، إن الأمطار والفيضانات أدّت إلى حدوث أضرار كبيرة، عدا عن الخسائر البشرية والمادية. ولفت إلى أنه في ولاية كسلا ، تضررت نحو ثمانية آلاف أسرة، تليها ولاية الجزيرة، التي تضرّر فيها نحو ثلاثة آلاف أسرة، حالها حال ولاية سنار. أما في ولاية غرب كردفان، فقد تضرر نحو ألفي أسرة.

وأشار أبو صالح إلى غياب المعلومات الدقيقة حول حجم الأضرار في دارفور، مشدّداً على ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر في الولاية الشمالية، خصوصاً أن نحو عشرين جزيرة معرضة للخطر. أضاف أن الحل يكمن في إخلائها أو تأمين عبارات لاجلاء السكان على وجه السرعة في حال حدوث فيضانات.

وكشفت جمعية “الهلال الأحمر السوداني” أن الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات الجارفة التي اجتاحت عدة ولايات تسببت في وفاة 36 شخصاً وجرح 135 آخرين، بجانب انهيار 15.537 منزلاً انهياراً كلياً، 13.494 جزئياً، وبلغ عدد المتأثرين، 145.155، ما يعادل29.031 أسرة.

وأشارت الجمعية، في تقرير السيول والفيضانات بولايات السودان خلال الفترة من 17 يونيو إلى العاشر من أغسطس 2016، إلى نفوق 1526 رأساً من الحيوانات، مع تلف 243 فداناً من الأراضي الزراعية.

وأكد التقرير استجابة الجمعية وشركائها بمواد غذائية وغير غذائية لعدد 3355 أسرة، بالإضافة إلى استنفار عدد 2,503 متطوعين، لعمل المسوحات والاستجابة العاجلة للمتأثرين وعمل نقاط مراقبة منسوب النيل والإنذار المبكر على طول مجرى النيل.

الخرطوم: الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.