مصادرة صحيفتى ’’الصيحة’’ و ’’التغيير’’ بسبب مقالات حول إنقلاب تركيا

صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صباح الأربعاء، نسخ صحيفتي “الصيحة” و”التغيير” من المطابع بدون إبداء أسباب، لكن صحفيون بالصحيفتين رجحوا أن يكون السبب مواد رأي بشأن انقلاب تركيا الفاشل.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى “المحظورات”، وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.
وأبلغ صحفيون في صحيفة “التغيير” المملوكة لوزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة “سودان تربيون” أن جهاز الأمن “كالعادة” لم يبلغ إدارة الصحيفة بالمصادرة التي تعد الثانية خلال هذا الأسبوع.
ورجحوا أن يكون سبب المصادرة مقالا للكاتب الصحفي حيد المكاشفي حول إنقلاب تركيا الفاشل، قارن فيه بين ما حدث في تركيا والسودان.
كما توقع صحفيون في “الصيحة” المملوكة للطيب مصطفى رئيس منبر السلام العادل، وخال الرئيس عمر البشير، أن يكون سبب مصادرة صحيفتهم مقالا لأحد كتاب الرأي حول انقلاب تركيا.
وتعرضت تركيا في الـ 15 من يوليو الحال لمحاولة انقلاب عسكري فاشلة تورط فيها ألاف العسكريين.
إلى ذلك قالت شبكة الصحفيين السودانيين إن إدارة الإعلام بجهاز الأمن استدعت الثلاثاء الصحفي حسن فاروق، وهو معد ومقدم برنامج “زمن إضافي” بإذاعة “هلا 96 إف إم”.
وأكدت الشبكة أن سبب استدعاء فاروق أنه تناول في حلقاته موضوع انتخابات اتحاد كرة القدم السوداني حيث تطرق الى تدخل الحكومة في انتخابات الاتحاد.
وظل فاروق بمكاتب الأمن من الساعة 9 صباحا وحتى الرابعة مساءا للتحقيق معه حول برنامجه الإذاعي.

سودان تريبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.