تراجعت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، عن تحذيرها السابق، بأن تناول القهوة يسبب السرطان، بعد مراجعة أكثر من ألف دراسة علمية أجريت على الإنسان والحيوانات، ولكنها حذرت من المخاطر الصحية للمشروبات الساخنة جدًا، بما فيها القهوة والشاي والمياه وغيرها التي تزيد حرارتـــها على 65 درجة مئوية، مؤكدة أنها ترفع خطر الإصابة بالسرطان.
وقالت الوكالة ومقرها فرنسا، في بيان لها إنه «لا دليل قاطعًا على أن تناول القهوة يسبب السرطان، لكن جميع المشروبات الساخنة جدًا يحتمل أن تكون مسببة للسرطان”.
وقررت الوكالة عدم اعتبار القهوة من مسببات الأورام، وأزالتها من قائمة المسببات المحتملة للسرطان «Group 2B» إلى المجموعة الثالثة «Group 3» التي تضم الأشياء التي لم تثبت علاقتها بحدوث السرطان.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد قررت منذ عام 1991 ضم القهوة إلى قائمة الأشياء المحتمل تسببها في السرطان، قبل أن تقرر إزالتها من القائمة مؤخرًا، وقال كريستوفر وايلد، مدير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان: الحرارة المرتفعة لمشروب القهوة هي المسؤولة عن ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان وليس المشروب نفسه.
وشدد في البيان على ضرورة الانتظار حتى تنخفض درجة حرارة المشروب ثم تناوله، وبهذا القرار تنضم المشروبات الساخنة إلى المسببات المحتملة للسرطان.
وحذرت الوكالة من المخاطر الصحية للمشروبات الساخنة جدًا، بما في ذلك القهوة، والشاي، والمياه، وغيرها التي تزيد حرارتـــها على 65 درجة مئوية، مؤكدة أنها ترفع خطر الإصابة بسرطان المريء، وذلك بعد تقييم أكثر من 1000 دراسة علمية حول مشروب القهوة وعلاقته بالسرطان.

عين

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات


مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



اترك رد وناقش الاخرين