تحطمت طائرة حربية بحرينية من طراز F16 ونجاة قائدها اثر تعرضها لخلل فني صباح اليوم الاربعاء في منطقة جازان جنوبي السعودية على الحدود مع اليمن،حسب ما اعلنت قيادة قوات التحالف.

قوات التحالف، قالت في بيان لها “ان الطائرة سقطت، أسفل جبال “فيفاء” في مكان خال من السكان على طريق العارضة بسبب خلل فني ونجاة قائد الطائرة النقيب علي جاسم، الذي تم نقله المستشفى”.

وهذه هي أول حادثة سقوط لمقاتلة بحرينية منذ بدء العمليات العسكرية لقوات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن اواخر مارس/آذار الماضي.

ويأتي هذا الحادث بعد يوم من إعلان القيادة العامة لقوة دفاع البحرين، مقتل ثلاثة من جنودها المشاركين في صفوف قوات التحالف عند الحدود الجنوبية للسعودية، دون ذكر مزيد تفاصيل عن ظروف مقتلهم.

الحوثيون يعلنون اطلاق صاروخ بالستي جديد الليلة الماضية نحو ميناء جازان جنوبي غرب السعودية، في اطار التصعيد غير المسبوق لهجماتهم الصاروخية شبه اليومية نحو الاراضي السعودية منذ انتهاء جولة ثانية من محادثات السلام في سويسرا الى طريق مسدود مطلع الاسبوع الماضي

قيادات سياسية منشقة عن جناح الرئيس السابق علي عبد الله صالح بحزب المؤتمر الشعبي العام تستأنف مشاورات في الرياض للإطاحة رسميا بالرئيس السابق من رئاسة الحزب، وانتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي بديلا عنه.

وأعلنت قيادات بارزة وأعضاء في اللجنتين العامة والدائمة خلال اجتماع حزبي بالرياض، انها ستظل في حالة انعقاد دائم لاتخاذ خطوات إجرائية “لتصحيح الاختلالات التي ألحقها صالح بمكانة وسمعة المؤتمر الشعبي العام وتوجهاته الوطنية”.

وسبق لتلك القيادات اتخاذ قرار في اكتوبر الماضي بإقصاء صالح من رئاسة الحزب، وتكليف احمد بن دغر قائما بمهام رئيس المؤتمر حتى انتخاب قيادة جديدة.

قيادات المؤتمر التي وصفت نفسها بـ”المؤيدة للشرعية” نددت بتحالف صالح مع الحوثيين، وقالت انه تحالف “لا مبرر له غير نزوع سلطوي مدعوم بأوهام العظمة والرغبة في العودة للسلطة، أو توريثها”.

سفيرة واشنطن بمجلس الامن سامانثا باور، تتهم الحوثيين بمنع دخول المعونات الانسانية الى مدينة تعز التي تفرض عليها الجماعة حصارا خانقا منذ نحو تسعة اشهر تصاعد في سبتمبر الماضي حد الكارثة الانسانية وفقا للأمم المتحدة.

باور نشرت على صفحة شخصية لها في مواقع التواصل الاجتماعي صورا تعكس معاناة ابناء مدينة تعز، وهم ينقلون معونات غذائية على ظهور الحمير، لايصالها الى المتضررين من الحصار عبر طرق جبلية وعرة، بسبب اغلاق الحوثيين لمنافذ المدينة المنكوبة.

السفيرة باور علقت على الصورة بالقول: “في تعز باليمن،الحوثيون يمنعون دخول المعونات..الأطفال يعانون من سوء التغذية. الناس سيذهبون إلى المستحيل لإطعام أسرهم”.

وتقول منظمات محلية ودولية، ان عشرات الالاف من سكان المدينة الذين تقطعت بهم سبل النزوح الى مناطق آمنة، يعيشون وضعا انسانيا كارثيا، مع تعذر دخول المساعدات الانسانية الغذائية والدوائية، الى المناطق الخاضعة لسيطرة حلفاء الحكومة.

والأحد الماضي قالت منظمة الصحة العالمية، انها ارسلت أكثر من 100 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية لنحو مليون مستفيد في 8 مديريات بمحافظة تعز جنوبي غرب البلاد، لكن المنظمة أكدت ” تعثر توزيع 22 طنًا من المستلزمات الطبية على 5 مرافق صحية في مديريات صالة والقاهرة والمظفر داخل مدينة تعز بسبب صعوبة الوصول لهذه المناطق”، التي يقطنها “حوالي 400 ألف شخص تقول المنظمة الدولية انهم “بحاجة للمساعدة الإنسانية العاجلة”.

وبالرغم من توصل طرفي النزاع في جولة المشاورات التي انعقدت مؤخرا في سويسرا الى اتفاق،على تسهيل وصول المساعدات الانسانية الى المناطق المتضررة وفي المقدمة مدينة تعز، الا ان منظمات اغاثة محلية قالت ان المعونات الانسانية لبرنامج الغذاء العالمي لم تدخل حتى الان الى الاحياء الخاضعة لسيطرة حلفاء الحكومة وسط مدينة تعز، وانها ما تزال عند مداخل المدينة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وحسب تقارير دولية يحتاج أكثر من 3 ملايين من سكان محافظة تعز، بمن فيهم 392 ألف نازح، للمساعدة الإنسانية العاجلة.

عدن:
انفجار سيارة ملغومة بالقرب من مكتب لحزب تجمع الاصلاح الاسلامي، ومؤسسات مصرفية، فى شارع رئيس بمنطقة كريتر جنوبي مدينة عدن الساحلية مساء الثلاثاء.

وافاد سكان من حي كريتر العريق، في محيط منطقة معاشيق، حيث القصر الرئاسي، ان اشتباكات مسلحة مع عناصر من حراسة المصرف المركزي، دارت في المنطقة، فبل انفجار سيارة ملغومة، قبالة مكتب لرئيس حزب تجمع الاصلاح في المدينة، انصاف مايو، ما اسفر عن سقوط جرحى من المارة، بعضهم حالتهم حرجة.

ورجحت المصادر ان يكون التفجير، ضمن عملية تمويه لسطو مسلح على المصرف الحكومي في المدينة الجنوبية المضطربة، التي اعلنتها السلطات عاصمة مؤقتة للبلاد.

صنعاء:
اصابة تسعة اشخاص بغارات جوية لطيران التحالف استهدفت مصنعا للمشروبات الغازية في منطقة دارس شمالي العاصمة صنعاء مساء امس الثلاثاء.

وكان الطيران الحربي، ضرب مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية بني الحارث ومنطقة شملان عند الضواحي الشمالية للعاصمة اليمنية.

غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة العرقوب بمديرية خولان الطيال شرقي العاصمة صنعاء.

عمران:
طائرات التحالف تقصف ملعبا رياضيا بمدينة عمران،حوله الحوثيون إلى “معتقل” منذ سيطرتهم على المدينة التي مهد سقوطها بيد الجماعة في تموز/يوليو 2014 الطريق لاجتياح العاصمة صنعاء، دون معلومات حول سقوط ضحايا، حسب مصادر محلية.

الجوف:
غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين في منطقة العصل غربي مدينة الحزم عاصمة المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية.

تعز:
الطيران الحربي يقصف مواقع للحوثيين في ميناء المخا الاستراتيجي على البحر الاحمر غربي البلاد.
كما شن الطيران الحربي غارتين جويتين على منطقة الجاهلي بمديرية ذوباب الممتدة الى مضيف باب المندب.

البيضاء:
الحوثيون يعلنون تحقيق تقدم ميداني غربي مدينة البيضاء، بالسيطرة على موقعي الشازبي ويفعان بمديرية ذي ناعم.

مونت كارلو الدولية

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات


مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



اترك رد وناقش الاخرين