فريق طبي “سوداني – ألماني” يعالج السرطان بالاعشاب السودانية

نجح فريق علمي سوداني – ألماني مشترك في إحداث اختراق علمي مهم، باستخلاص بعض الأعشاب الطبية السودانية والمركبات الفعالة في علاج حالات مستعصية من مرض السرطان، باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحيوية، عدَّه مراقبون أول مرجعية علمية للأعشاب.

ويقود الفريق العلمي، الباحث بجامعة ماينز الألمانية د. محمد الفاتح محمد سعيد، من الجانب السوداني، ورئيس قسم الأبحاث الصيدلانية الحيوية بذات الجامعة أ.د توماس إيفرث، من الجانب الألماني.

وقالت وكالة الأنباء السودانية، يوم السبت، إن سفير السودان بألمانيا بدر الدين عبد الله كان قد وقع في العام الماضي مذكرة تفاهم مع جامعة ماينز في مجال البحوث الطبية لعلاج مرض السرطان، باستخدام أعشاب طبية سودانية.

وجاءت النتائج العلمية الأولية لمشروع البحث مبهرة، وتم نشرها بعدد من المجلات العلمية العالمية، ويعد ذلك أول مرجعية علمية للأعشاب الطبية السودانية في العالم في مجال علاج السرطان، ويساهم في حفظ ملكية السودان لهذه الأعشاب الطبية وأحقيته في تطوير البحوث حولها، كما يقلل من الاستخدام العشوائي للإعشاب الطبية المتداولة في السودان من غير التثبت علمياً من فعاليتها.

وأضافت الوكالة، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أنه يجري الآن التحضير لملتقى سوداني – ألماني للجامعات ومراكز البحوث في البلدين يعقد بالخرطوم في مارس المقبل، بهدف تطوير التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين في المجالات كافة.

شبكة الشروق + وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.