شرعت وزارة الخارجية المصرية في نشر أسباب إعدام الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، بعد ترجمتها باللغة الإنجليزية، وكلفت سفراءها بالقيام بهذه المهمة للدول المعتمدين لديها.

وقالت وزارة الخارجية المصرية الخميس، “إنها قامت بترجمة أسباب الحكم في قضية اقتحام السجون التي حكم فيها بالإعدام على الرئيس محمد مرسي وعدد من قيادات الإخوان المسلمين، إلى اللغة الإنجليزية ووزعتها على السفارات المصرية في الخارج والسفارات الأجنبية المعتمدة في القاهرة”.

وذكر بلاغ صحفي للخارجية أن توزيع الحكم على السفارات “يأتي في إطار جهودها المتواصلة لتوضيح حقيقة الأوضاع في مصر، حيث تمت ترجمة أسباب الحكم في قضية اقتحام السجون، وذلك كما أودعتها محكمة جنايات القاهرة يوم 6 تموز/ يوليو الجاري.

وقالت الخارجية المصرية، لقد “تم توزيع حيثيات الحكم بعد ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية على السفارات المصرية بالخارج، والسفارات الأجنبية المعتمدة بالقاهرة، وكذلك على مراسلي الصحف ووكالات الأنباء الأجنبية المعتمدين في مصر”.

وتضمنت الوثائق التي وزعتها الخارجية المصرية، “أسباب الحكم، والكثير من التفاصيل والمعلومات التي تثبت بالدليل القاطع تورط الإخوان في أعمال من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار في مصر”.

وفي ذات السياق صرحت الخارجية المصرية ان مصر من اقل دول العالم تنفيذا لاحكام الاعدام وذلك ردا على انتقادات تم توجيهها للجمهورية بانتهاك حقوق الانسان بحال تنفيذ احكام الاعدام الصادرة .

ويتخوف مراقبون من ان تكون التحركات المصرية الخارجية مقدمة لتنفيذ عمليات الاعدام الصادرة .

وكانت جماعة مقربة من الاخوان المسلمين اعلنت مسؤوليتها عن استهداف النائب العام المصري هشام بركات الذي قتل فور اصابته بتفجير ضخم بالقرب من منزله .

وكان قرار المحكمة ضد مرسي وقيادات الإخوان قد أثار انتقادات دولية صدرت عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا.

فقد أعربت الإدارة الأمريكية عن “قلقها العميق” بشأن الحكم ووصفته بأنه “مسيس”.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الحكم “مذبحة للقانون والحقوق الأساسية”.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه البالغ من الأحكام الصادرة بحق مرسي و90 آخرين من الإخوان والمتعاطفين معهم، وقال “إن أحكام الإعدام الناتجة عن محاكمات جماعية قد تؤدي لأثار سلبية طويلة الأمد على المجتمع المصري واستقراره.

دنيا الوطن

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات


مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



اترك رد وناقش الاخرين