مسؤول سوداني: بعض الاتفاقات الموقعة مع تركيا دخلت حيز التنفيذ

قال عوض الجاز مساعد الرئيس السوداني ورئيس اللجنة التنفيذية للتعاون السوداني التركي، إن بعض الاتفاقات التي وقعها بلاده مع أنقرة خلال الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الخرطون، قد دخلت حيز التنفيذ.

جاء ذلك في مقابلة للمسؤول السوداني مع قناة “الشروق” السودانية، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

وأضاف الجاز أن الاتفاقات التي دخلت حيز التنفيذ، مرتبطة بإنشاء محطات الكهرباء، وصوامع القمح، ومسالخ إنتاج اللحوم، ومراكز منتجات الألبان، إضافة إلى مجالات السياحة وترميم المعالم الأثرية في جزيرة سواكن، شرقي البلاد.

وأوضح المسؤول السوداني أن اللجنة التي يترأسها تعمل على رصد ومتابعة مسار تنفيذ الاتفاقيات، وربطها بقيد زمني، وأن اللجنة تعقد اجتماعها بصورة أسبوعية، وبإشراف ومتابعة من الرئيس السوداني عمر حسن البشير، لافتاً إلى اتصالاتهم مع السفارة التركية في الخرطوم، المتعلقة بمتابعة سير تلك الاتفاقيات.

وشدد الجاز على عمل اللجنة على معالجة العقبات التي تعترض المستثمرين من القطاع الخاص التركي بالاتصال مع الوزارات المختصة في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والسودان وقعتا 21 اتفاقية خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الخرطوم في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، أبرزها موافقة الخرطوم على تولي تركيا إعادة تأهيل جزيرة سواكن شرقي السوداني والكائنة غربي البحر الأحمر.

ترك برس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.