مسؤول مصري سابق : السودان سيواصل في التصعيد وقد يتحرش عسكرياً

قال الدكتور عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه من المتوقع أن المشاورات التي تجريها السلطات السودانية لتحديد الموقف بشأن سفيرها بالقاهرة الذي تم استدعاؤه في الأسبوع الماضي للتشاور ستسفر في الغالب عن اتخاذ قرار بعدم عودته.

ورجح الأشعل في تصريحات إلى “المصريون”، أن لا ينتهي التصعيد بين الجانبين عند هذا الحد، “بل هناك خطوات تصعيدية أخرى سيتخذها السودان، إذ أن الجانب السوداني يطرح حجج ومبررات عديدة، في حين أن الجانب المصري لا يرد عليها، ما يرجح فكرة التصعيد.

وقال السفير السوداني لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم، اليوم، إن حكومة بلاده ستقرر عودته إلى القاهرة من عدمها خلال الـ48 ساعة المقبلة.

وأوضح، أنه يجري مشاورات مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، وعدد من قيادات الوزارة ومسؤولين حكوميين سودانيين، ومن المنتظر أن تنتهي المشاورات غدًا أو الأربعاء المقبل، وبعدها ستعلن الحكومة عن موقفها.

الأشعل قال إن “استدعاء السفير عبارة عن صيغة خفيفة؛ للتعبير عن الغضب من شيء معين، ومن المتوقع أن يقوم السودان في غضون الأيام المقبلة بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع مصر إلى مستوى قائم بالأعمال”.

وأضاف: “تلك الخطوة ستتبعها إجراءات أخرى من أجل الضغط أكثر على مصر”، متابعًا: “لا أستبعد أن يصل التصعيد إلى حد التحرش بمصر من الناحية العسكرية، فهناك قضايا كثيرة شائكة بين الجانبين”.

وكان وزير الخارجية سامح شكري قال في وقت سابق اليوم، أن العلاقات بين البلدين شابها توتر وبحاجة لإعادة التصويب.

سودافاكس

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.