الديون والتحويلات المصرفية عقبات أمام تنفيذ 43 إتفاقية بين السودان وروسيا

سودافاكس – السودان :
كشفت وزارة المعادن، عن توقيع 43 اتفاقية مع الجانب الروسي في غضون 4 سنوات، لكنها أشارت إلى وجود عقبات تعترض سير الاتفاقيات في مقدمتها “الديون والتحويلات المصرفية”.

وإنعقدت بالخرطوم اليوم الخميس، إجتماعات اللجنة الوزارية “السودانية الروسية” المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري في دورة انعقادها الخامسة.

وأعلن وزير المعادن السوداني، هاشم علي سالم، في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي على هامش اجتماعات، عن خطوات عملية لحل مشكلة التحويلات المصرفية عبر انشاء مصارف روسية بالخرطوم، وأشار إلى وجود عقبات تواجه الشركات الروسية العاملة في مجال إستيراد الخضروات والفاكهة من السودان لجهة أنها أقل من حاجة الأسواق الروسية.

وقال الوزير السوداني، إن إتفاقية إستخدام الطاقة الذرية لتوليد الطاقة الكهربائية، لأنها أقل تكلفة وتصل إلى 20 دولار للمنزل الواحد.

من جهته كشف وزير الموارد الطبيعية الروسي، سيرجي دينسكوي ، عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين بلاده والسودان الى 325 مليون دولار خلال العام ،2017 مقارنة بـ 153 مليون دولار العام الماضي، وأعلن عن توريد مليون طن قمح روسي للسودان.

وقال المسؤول الروسي، إن الإتفاق حول إستخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية “لا يزال في بداياته وسيحتاج إلى وقت حتى إنشاء المحطة”، ولفت إلى وجود اتفاقيات أخرى بين البلدين في مجال التعليم العالي وإستخدام التكنولوجيا في مجال التعدين، وأقر بوجود عقبات أبرزها التحويلات المالية والتمويل.
باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.