السفير التركي في الخرطوم: أنقرة درّبت 1800 شرطي سوداني

قال السفير التركي لدى الخرطوم جمال الدين أيدن إن نحو 1800 من رجال الشرطة السودانيين تلقوا تدريباً في تركيا كما مدّت أنقرة الشرطة السودانية بأجهزة مراقبة نشرت في مختلف المدن وذلك في سياق التعاون الأمني القائم بين البلدين.

وأوضح أيدن، في مقابلة مع “سبوتنيك”:

لدينا تعاون في المجال الشرطي والأمني بصورة قوية ونقدّم الدعم التعليمي والدورات لرجال الشرطة السودانية بصورة مكثفة، وأقول إن عدد الذين تلقوا تعليماً من الأجهزة الشرطية والأمنية بتركيا من السودانيين بلغ 1800 من رتب مختلفة.

وتابع أيدن:

زودنا الشرطة السودانية بأجهزة المراقبة الكاميرات في المدن السودانية المختلفة، وأيضا جلبنا السيارات المتخصصة التي تساعد في الكشف عن الجرائم الجنائية، وتركيا متطورة في إنشاء المعامل الجنائية وحتى أنها أعطت دروساً للمباحث الفيدرالية في الولايات المتحدة، وقد دربنا سودانيين على المعامل الجنائية بتركيا.

وأشار السفير التركي في السودان إلى وجود تنسيق مشترك بين أجهزة الاستخبارات التركية والأجهزة الأمنية السودانية لمكافحة الإرهاب. وجزء من الدورات التي يذهب إليها رجال الشرطة والأمن السودانيون إلى تركيا يتعلق بكيفية محاربة الإرهاب، وقال إن السودان لديه خبرات كبيرة في محاربة الإرهاب وإنهم يستفيدون من هذه الخبرات.

وتابع السفير أيدن قائلاً إن هناك تعاوناً مع السودان “لإيقاف انضمام الطلاب أو الشباب السوداني لما يسمى تنظيم “داعش”.

وأشار إلى أنه خلال السنوات الأخيرة انضم نحو 30 إلى 35 سودانياً إلى التنظيم المتطرف الذي يتمركز في شمال العراق وسوريا، عبر الحدود التركية.

سبوتنيك — الخرطوم

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.