ناشطون: سودانيون ضمن جثث مهاجرين لفظها البحر قرب طرابلس

قال ناشطون إن سودانيين كانوا ضمن جثث لمهاجرين غير شرعين لفظهم البحر الأبيض المتوسط الإثنين الماضي بمنطقتي صبراتة وصرمان، 65 كلم غربي العاصمة الليبية طرابلس.
مهاجرون غير شرعيين بينهم سودانيين في أحد مراكز الإيواء بمدينة الزاوية الليبية ـ الجمعة 27 مايو 2016 (سودان تربيون)
وانتقد مسؤول برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا، مالك محمد صالح، دفن جثث تعود لمهاجرين أفارقة في مقبرة جماعية على شاطئ البحر بلا أي مراسم أو أخذ عينات لتحليل الحمض النووي، كما هو متبع في مثل هذه الحالات.
وقال صالح لـ “سودان تربيون” إنه من المؤكد وجود سودانيين بين الجثث التي قذفت بها الأمواج إلى شواطئ صبراتة وصرمان، في ظل تزايد أعداد السودانيين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.
وطبقا لناشطون في مايو الماضي فإن مئات الأسر السودانية فرت من عدة مدن ليبية صوب سواحل البحر الأبيض المتوسط طلبا للهجرة إلى أوروبا، وهربا من المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أو تلك التي تتقاتل عليها الفصائل الليبية.
وطالب مسؤول برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية، بتدخل حكومة السودان، وجدد مناشدته لوزارة الخارجية بتشكيل لجنة أزمة لمتابعة أوضاع السودانيين في ليبيا.
وتابع “السودانيون هنا يعانون الأمرين في ظل الأوضاع الأمنية في ليبيا واضطرار بعضهم لركوب البحر والمجازفة بحياتهم”.
وأشار إلى مقتل طبيب التخدير السوداني نصر الدين نور الدائم من أبناء منطقة جبل أولياء جنوبي الخرطوم، الذي وجد مذبوحا في شقته بمدينة الكفرة.
وحمل رؤساء الدول الأفريقية المسؤولية الكاملة وهم يعقدون قمتهم في الأيام القادمة عما يحدث للأفارقة في ليبيا.

سودن تربيون

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.