شاهد بالفيديو .. تفاصيل معاكسة رجل أمن سعودي لسيدة في مطار الرياض

في تصرّف فردي لا يمت لرجال الأمن بأي صلة، انتشر مقطع فيديو مساء أمس، يظهر فيه رجل أمن يعاكس سيدة في مطار الرياض، وتباينت التعليقات حول المقطع بين انتقاد وإدانة سلوك رجل الأمن، وبين القول باستدراج السيدة له ومحاولته لمجاملتها، وقال قانوني إن تسجيل المقطع ونشره يعرّض السيدة لعقوبات وفق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
و كشف مصدر مطلع لـ”عين اليوم” أن الرجل الذي ظهر في المقطع من منسوبي الدوريات الأمنية، وصدر توجيه مدير شرطة الرياض بالقبض عليه والتحقيق معه من قبل البحث الجنائي.
في حين اوضح مصدر اخر في شرطة الرياض، أن المقطع ان صح، فإن أي تصرف سينفذ من ضبط المخالف أو التحقيق معه أو الحكم والمصادقة على الحكم سيأخذ من الجهات الامنية بعضاً من الوقت، مؤكداً ان مثل هذا التصرف مرفوض تماماً ولا يمثل رجال الأمن.
يذكر أن الفيديو أظهر أحد رجال الأمن يقف أمام السيدة –التي تصوره دون علمه فيما يبدو– ويحادثها، حيث سألته: “كل العسكر بيخدمون كل الناس؟” فأجابها: “الناس الحلوة بس”، لتضحك وتقول: “شكلك بتروح وطي”.
وانتقد متناقلو الفيديو تصرّف رجل الأمن واعتبروه مخلًا حسب تعبيرهم، وقلل آخرون من شأن الواقعة مؤكدين أن السيدة بدت وكأنها استدرجته في الحديث لتقوم بتصويره وربما ابتزازه فيما كان يحاول مجاملتها.
وعلّق الدكتور إبراهيم زمزمي، المستشار القانوني المختص بالجرائم المعلوماتية، على تصوير السيدة لرجل الأمن بأنها يمكن أن تتعرض للعقوبة لتعمدها نشر ما يمكن أن يسيء لرجال الأمن ويزعزع الثبات الاجتماعي والأمني في المجتمع، وأن تصرف رجل الأمن الذي ظهر في المقطع يعتبر تصرفًا فرديًا.
وأضاف زمزمي لـ”عين اليوم”: العقوبة يمكن أن تتراوح بين المادة الثالثة والسادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ولكن الأقرب المادة السادسة، وفي حال عدم انطباق إحدى مواد مكافحة الجرائم المعلوماتية لأي سبب كان يمكن أن توجه التهمة على أساس أن الفعل محظور وتعزر وفق السلطة التقديرية للقضاء.
يذكر أن العقوبة الواردة في المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، هي السجن مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين، أما المادة السادسة فنصت على السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال أو إحدى هاتين العقوبتين.

https://youtu.be/OekZ8OOUF8Q

عين اليوم – رغد عشميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.