Menu
Categories
فدية بعد الموت
2016-06-11 أخبار
تطبيق سودافاكس للجوال - اضغط هنا للتحميل

ما حكم من مات وقد فاته صيام، علماً أنه كان قد أنفق كل ما لديه من مال على العلاج، ولم يبقَ منه للفدية؟
من مات وعليه صيام لمرض أصابه ومنعه من الصيام، فإما أن يستمر مرضه حتى يموت فهذا معذور لا صيام عليه، ولا يجب على وليه أن يصوم أو يفدي عنه، أما من برئ من مرضه وكان يمكنه أن يقضي فلم يقضِ حتى مات، فلوليه أن يصوم عنه لقوله صلى الله عليه وسلم: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه» متفق عليه، ولقوله عليه الصلاة والسلام للمرأة التي سألته بقولها: إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «لو كان على أمك دين أكنت قاضيته عنها؟ قالت: نعم.
قال: فدين الله أحق أن يقضى» متفق عليه. فإن لم يصم عنه الولي، أطعم عنه عن كل يوم مداً، كفارة عن الصيام، يخرج ذلك من ترِكَته إن كانت له، فإن لم تكن له تركة فيستحب له أن يخرج من ماله هو، ولا يجب عليه في هذه الحالة إلا تبرعاً وإحساناً. والله تعالى أعلم.
إفطار دون عذر
ما حكم الشرع في من كان يفطر في رمضان عمدا دون عذر؟ وهل عليه القضاء والكفارة معاً أم القضاء فقط؟
من أفطر في رمضان عمداً دون عذر، لم يكفه صيام الدهر وإن صامه، ويجب عليه عند جميع الأئمة التوبة والاستغفار، وأن يقضي جميع الأيام التي أفطرها،
ولا كفارة عليه عند السادة الشافعية والحنابلة، وعليه الكفارة عند الأحناف والمالكية.
إدخال الماء للعلاج
ما حكم صيام من أدخل ماءً في الدبر للعلاج من عدم انتظام عملية التبرز؟
القول المختار أن فتحة الشرج «الدبر» متصلة بالمستقيم، والمستقيم متصل بالقولون (الأمعاء الغليظة)، وامتصاص الغذاء يتم معظمه في الأمعاء الدقيقة، وقد يمتص في الأمعاء الغليظة الماء وقليل من الأملاح والغلوكوز. فإذا ثبت طبياً أن الغليظة تمتص الماء وغيره، فإنه إذا حقنت الأمعاء بمواد غذائية، أو ماء، يمكن أن يمتص، فإن الحقنة هنا تكون مفطرة؛ لأن هذا في الحقيقة بمعنى الأكل والشرب، إذ خلاصة الأكل والشرب هو ما يمتص في الأمعاء. وفي واقعة السؤال: فإن هذه العملية تفسد الصيام. والله تعالى أعلم.
أذان التلفاز للإفطار
هل يجوز للصائم الإفطار حينما يسمع نداء الصلاة في وقت المغرب من تلفزيون دبي وهو مقيم بالشارقة على سبيل المثال؟
يجوز للصائم أن يفطر إذا غابت الشمس تماماً، أو أذن المغرب في المدينة التي هو فيها، وهي الشارقة مثلاً، أما الأذان في مدينة ثانية فلا يجوز الاعتماد عليه، فقد يكون قبل أذان مدينتك أو بعدها، فأحياناً يسمع في رمضان أذان الشارقة قبل دبي، وفي بعض الأيام يسمع في بعض الأحيان أذان دبي قبل الشارقة، لذا لا بد من التأكد بأن مساجد الحي الذي يكون الصائم فيه قد أذنوا. والله أعلم.

البيان



تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات

اترك تعليقاً
***