343.8 مليون دولار مساهمة الاستثمار خلال ثلاثة أشهر

أعلن وزير الدولة بالاستثمار أسامة فيصل أن مساهمة الاستثمار في ميزان المدفوعات خلال الثلاثة أشهر الأولى للعام الحالي، بلغت 343.8 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي، الذي بلغت فيه 309.7 مليون دولار بمعدل تغير إيجابي 11%.
ولفت الوزير فيصل خلال تقديم تقرير وزارة الاستثمار الثلاثاء بالمجلس الوطني إلى أن السودان جذب استثمارات أجنبية مباشرة بلغت قيمتها 1277 مليون دولار، بحسب المنظمة العربية لضمان الاستثمار في تقريرها للعام 2015م، أي ما تمثل نسبته 2.9 % من إجمالي الاستثمارات العربية لنفس العام.
وأكد، استمرار وزارته في عملية تحسين مناخ الاستثمار عن طريق تبسيط الإجراءات، إلى جانب استكمال بناء المعاملات الإلكترونية خلال الربع الأول للعام الحالي وتحديد موجهات الخارطة الاستثمارية للخريطة القومية.
وأوضح فيصل أن أكبر التحديات تتمثل في الحصار الاقتصادي المفروض على السودان، لافتاً إلى تحديد جملة الاستثمارات المطلوبة سنوياً ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي بمعدل 26.7 مليار دولار، وتحديد البرنامج لنسبة 17% من الاستثمارات للقطاع العام بما يعادل 4.5 مليار دولار، ونسبة 83% للقطاع الخاص بما يعادل 22.1 مليار دولار.
وقال إن المدخرات المحلية المتاحة حالياً لا تتجاوز أربعة مليارات من جملة استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي، مؤكداً أهمية تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر والعلاقات الخارجية للحصول على المعونة الإنمائية الرسمية، بالإضافة إلى أهمية تشجيع تحويل مدخرات المغتربين.

شبكة الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.