5 بالمئة فقط من العرب يعتمدون الجرائد وسيلة للأخبار

كشفت نتائج استطلاع المؤشر العربي لعام 2015، الذي أنجزه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أن التلفزيون لا يزال الوسيلة الأولى التي يعتمدها المواطن العربي في متابعة الأخبار بنسبة 74%، ثم شبكة الإنترنت بنسبة 11%، فالإذاعات والصحافة اليومية بنسبتي 7%، و5% على التوالي.

وجاءت قنوات التلفزة الوطنية في الاستطلاع الذي أجري في 12 دولة عربية، في الصدارة، باعتبارها أكثر مصدر معتمد للأخبار، بنسبة 16.3%، وحلت قناة الجزيرة في المركز الثاني بنسبة 12,3%، ثم قناة العربية بنسبة 7,7%.

ويعتمد 93% من اللبنانيين على القنوات الفضائية التلفزيونية لاستقاء الأخبار، يماثلهم في ذلك العراقيون، فيما يعتمد الكويتيون على القنوات الفضائية بنسبة 53% وعلى شبكة الإنترنت بنسبة 25%، يقاربهم في ذلك الفلسطينيون الذين يعتمدون على شبكة الإنترنت بنسبة 22%، وعلى القنوات الفضائية بنسبة 66%.

وأفاد 4% من الرأي العام في المنطقة العربية، بأنهم يعتمدون على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مقابل 1.1% يعتمدون على “تويتر”. في حين أفاد 3.7% بأنهم يعتمدون على الفضائيات المحلية على مستوى البلد لمتابعة الأخبار السياسية، ثم الصحف المحلية بنسبة 3.5%، تليها الإذاعات المحلية، على تنوعها، بنسبة 2.9%، وأفاد 2.4% بأنهم يعتمدون على مواقع إخبارية إلكترونية محلية.

كما أفادت نتائج المؤشر بأن 61% من العينة الممثلة يستخدمون شبكة الإنترنت، وأن لدى 78% منهم حسابات على “فيسبوك”، ولدى 34% حساب على “تويتر”، وأن 36% منهم يستخدمون شبكة الإنترنت يومياً، ويتفاعل 20% من مستخدمي “فيسبوك” مع القضايا السياسية، فيما يتفاعل 22% من مستخدمي “تويتر”.

 

المصدر:العربي الجديد.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.