وزير الثقافة يعلن تدشين قناة التراث القومي السوداني

أعلن الاستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة عن تدشين قناة خاصة بالتراث القومي السوداني لعكس كافة الإبداعات والابتكارات الفنية للخريجين والفنيين خلال هذا العام .
ودعا خلال مخاطبته مساء اليوم بجامعة السودان تخريج الدفعة 71 لطلاب كلية الفنون بالجامعة ومعارض البكلاريوس دعا مؤسسات التعليم العالي لإنشاء كليات للفنون خاصة في مناطق النزاعات بدارفور وكردفان والنيل الأزرق لتعزيز ثقافة السلام والسلم الاجتماعي وعكس الفنون والتراث السوداني الأصيل ،معلنا عن اختيار مدينة دنقلا عاصمة للثقافة لهذا العام ، وتبرع سيادته بمبلغ اثنين الف وخمسمائة جنيه للعشرة الأوائل من الطلاب المتفوقين بالكلية.
من جانبها شددت الدكتورة سمية أكد وزير الدولة بوزارة التعاون الدولي علي ضرورة تسجيل التراث السوداني في الملكية للحفاظ عليها من التسرب في العالم الخارجي من قبل الشركات العالمية ، وطالبت بضرورة عرض التراث السوداني عالميا لتعريف العالم به ، مشيرة الي ان كلية الفنون تعبر عن لوحة وطنية جميلة.
وقال البروفيسور راشد أحمد حسين مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا أن كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالجامعة تضم احدي عشر قسم وتضم هيئة التدريس سودانيين وأجانب متخصصين لديهم مشاركات في معارض عالمية في ألمانيا وبريطانيا و دول الخليج في كل ضروب الفنون المختلفة ذات كفاءة عالية في التدريس والمنهج.
وأشار بروفيسور راشد الي وجود توأمة بين الجامعة وجامعة النيلين لإنشاء قسم للفنون ، مبينا بأن الجامعة اليوم تحتفل بتخريج الدفعة (72)بالأقسام المختلفة بالكلية بجانب مشاركة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، مشيرا إلي أن معارض البكلاريوس لكلية الفنون التي تنظم كل خمسة سنوات تحمل إبداع وابتكارات جديدة من الطلاب.
من جانبه قال الدكتور ابوبكر أحمد عميد كلية الفنون الجميلة لدينا اتجاه للكلية لجمع التراث السوداني، مشيرا إلي وجود حضارات سودانية لها أكثر من ثلاثة عشر ألف عام قبل الميلاد ، لافتا الي ضرورة الاهتمام بها بجانب ترجمة النصوص الشعرية للأعمال الفنية.
وكشف عن اتجاه الكلية لمعالجة كافة القضايا الاجتماعية بالسودان من خلال الدراسات العلمية الفنية ، مؤكدا اهتمام الكلية بازالة التلوث الفني في كافة الثقافات السودانية.

سونا

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.