واشنطن تعيد إدراج السودان في قائمة دول “انتهاك الحرية الدينية”

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها أعادت إدراج 10 دول على قائمة “بلدان تشكل قلقاً خاصاً” بموجب قانون الحرية الدينية الدولي لانخراطها أو تساهلها مع انتهاكات صارخة للحريات الدينية مؤكدة وضع باكستان على قائمة المراقبة الخاصة بسبب انتهاكات خطيرة للحرية الدينية.

وأوضح بيان أصدرته الخارجية الأمريكية أمس أن وزير الخارجية أعاد تسمية بورما والصين وإريتريا وإيران وكوريا الشمالية والسودان والمملكة العربية السعودية وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان بوصفها دولاً ذات أهمية خاصة وأوضحت الوزارة أن الدول الـ10 حددت ضمن القائمة في ديسمبر الماضي.

وتأتي هذه الخطوة ضد باكستان وسط توترات متصاعدة بين البلدين، عقب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيها “واشنطن قدمت بحماقة لباكستان أكثر من 33 مليار دولار كمساعدات على مدى الـ15 عاماً الماضية”.

وفي تغريدة أخرى كتب ترامب “باكستان لم تقدّم أي شيء سوى الكذب والخداع .. إسلام آباد توفّر ملاذاً آمناً للإرهابيين الذين نلقي القبض عليهم في أفغانستان.. وتؤمن لنا القليل من المساعدة لا أكثر”.

وعقب تغريدة ترامب، حجبت الولايات المتحدة مساعدات مادية بقيمة 255 مليون دولار كمساعدات لإسلام آباد، متهمة باكستان بعدم التعاون بشكل كامل في الحرب ضد الإرهاب.

من جهتها قالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي للصحفيين: “الإدارة حجبت مبلغ 255 مليون دولار كمساعدة لباكستان، وهناك أسباب واضحة لذلك، باكستان لعبت بشكل مزدوج لسنوات”.

الصيحة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.