كشفت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بالسودان عن رصد هزات أرضية لأيام متتالية بشمال السودان فاقت الخميس 5 درجات على مقياس ريختر.
وأفادت الهيئة العامة وهي الذراع الفني لوزارة المعادن ان محطة الرصد الزلزالي الرئيسية في العاصمة الخرطوم “رصدت هزات ارضية خفيفة بمنطقة مروي منذ الأول من يناير واستمرت بصورة متقطعة بدرجات متفاوتة 2/3/4) بينما رصدت الخميس 5.4 درجات على مقياس ريختر”.
ويشار الى أن منطقة الزلزال هذه تضم أحد أكبر السدود في السودان – سد مروي-، لكن مسؤولين في إدارة السد رفضوا التعليق لـ “سودان تربيون” وأكتفوا بالتأكيد على أن السد مزود بأجهزة إنذار مبكر.
وأكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية محمد ابوفاطمة في تصريح صحفي أن المواطنين في المنطقة شعروا بالهزة الأرضية وعزاها لتأثيرات التركيب الجيولوجي القاطع لقارة افريقيا من الناحية الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية ويمتد مع تصدع البحر الاحمر النشط.
وأشار الى ان هذه الحركات تنشط من فترة لأخرى قرب النيل كذلك في منطقة شمال ” محمد قول” لوجود بعض التقاطعات الجيولوجية كما أن هناك هزات أرضية رصدت بالجزائر تكون مصاحبة للحركات الارضية في القارة الافريقية.
وأفاد أبو فاطمة ان المحطة الارضية بالوزارة ستتابع الاوضاع بالمنطقة لتحليل التقارير الى جانب ايفاد فريق فني من الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية الى المنطقة للكشف والتقييم.
ومع ارسال المسؤول الجيولوجي تطمينات للمواطنين بعدم الخوف الا أنه طالبهم في ذات الوقت بتوخي الحذر.

المصدر : سودان تربيون

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات


مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



اترك رد وناقش الاخرين