أنهت وزارة الخارجية السودانية تحقيقاً كانت قد أجرته بحق الدبلوماسي “المتهم بالتحرش” حسن إدريس البالغ من العمر (36) عاماً، بعد أن أعادته من نيويورك، حيث كان يعمل ضمن البعثة السودانية للأمم المتحدة.

وأعلنت الخارجية في بيان رسمي اليوم (الخميس) أنها خفضت درجة إدريس إلى الوظيفة الأدنى مباشرة، ونقلته بشكل نهائي من البعثة وحرمته من الترقي والنقل للبعثات الأخرى لمدة ثلاث سنوات، كما وجهت له إنذاراً نهائياً بالفصل حال ارتكب أي فعل مخالف لنظم وقوانين ولوائح الخدمة العامة.

وجددت الوزارة ثقتها في نزاهة واستقامة سلوك العاملين بها، مؤكدة  – ما أسمته –  حرصها التام وإلتزامها الصارم  بتجسيد لوائحها الخاصة بقواعد السلوك المهني والإلتزام الأخلاقي.

وكانت الشرطة الأمريكية في أكتوبر الماضي، أعلنلت القبض على سوداني يعمل ضمن البعثة السودانية بالأمم المتحدة، بتهمة التحرش بفتاة أمريكية في إحدى البارات حوالي الساعة الثانية فجراً، وأنه تم السماح له بالخروج من قسم الشرطة بعد أن أبرز بطاقته الدبلوماسية.

(1)

واستندت الخارجية على ما أسمته إتصالات بالبعثة في نيويورك  لاستقصاء الحقائق وحضوع الدبلوماسي إلى تحقيق بواسطة لجنة مختصة وعلى تقرير لجنة التحقيق الذي أعده مكتب تحقيق أمريكي مستقل بتكليف من الوزاره بواسطة بعثة السودان الدائمة بنيويورك.

وقال الخارجية أنه ثبت للمجلس أن الدبلوماسي المذكور كان مساء الثامن من أكتوبر حتى ساعة متأخرة  بمكان لا يليق بدبلوماسي  سوداني أن يرتاده، مما يعد مخالفته صريحة لنص المادة 4/ز ، و26/ج من لائحة الخدمة المدنية لسنة 2007 وأضافت أنه تبين للمجلس من وقائع محضر لجنة التحقيق  وتقرير مكتب التحقيق المستقل أنه لم يتوفر لدى أي من الجهتين ما يسند إتهام المذكور بارتكاب ما نسب إليه من فعل أو سلوك مخالف للخلق القويم إلا أنه وضع نفسه موضع شبهات تعرض صاحبها لاتهامه بمخالفة قواعد  السلوك السليم والخلق القويم .

وأشارت إلى أن المجلس خلص إلى أن الدبلوماسي المذكور بارتياده ذلك المكان  وفي ما لايتصل بأي أعمال  رسمية ،قد خالف  بذلك قانون ولوائح الخدمة المدنية وقانون السلك الدبلوماسي  ومرشد أداء البعثات (الفقرة 4 السلوك) والتي تنص علي الإستقامة الكاملة .

واستناداً على كل ما ذكر وبناءاً  على خلاصات وتوصيات لجنتي التحقيق و المحاسبة أصدرت الخارجية قرارها.

 

المصدر : باج نيوز

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات


مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



اترك رد وناقش الاخرين