أعلنت إذاعة (بلادي 96.6) عن انطلاقة مهرجان بلادي الأول للأغنية الوطنية، تحت شعار (فلتدم أنت أيها الوطن) المسابقة الأضخم في التغني للوطن، أمس الأول (السبت)، بمقرها بالعمارات، وسط حضور نوعي من الصحافيين والإعلاميين والفنانين المسرحيين وممثلي الإذاعات الأخرى.
وأوضح مدير الإذاعة الباشمهندس “عبد الرحمن إبراهيم” إن المهرجان والمسابقة مبادرة من إذاعة (بلادي) لتشجيع المبدعين بشرائحهم كافة للتغني للوطن، مؤكداً أن الوجدان السليم يصنعه ويغذيه المبدعون ومن باب المسؤولية تجاه الوطن لرفد المكتبة الوطنية بأغانٍ جديدة، وقال: (وجدنا إسناداً كبيراً من مختلف شرائح المبدعين)، مبيناً أن خطة المهرجان تهدف لتسجيل كل الأعمال وتوزيعها على الإذاعات والفضائيات، مشيراً إلى أن الإذاعة تعمل ليكون المهرجان سنوياً تشارك فيه كل الأعمال الفنية من الغناء والشعر والمسرح والدراما والرياضة، مبيناً أن ختام نسخته الأولى هذه ستكون في أواخر يناير وسيطوف ببرامجه ثلاث ولايات لخصوصيتها وهي جنوب دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق دعماً للسلام والوحدة والتعايش، وسيشهد رئيس الجمهورية برنامج اليوم الختامي بالخرطوم.
وفي السياق، تأسف رئيس لجنة المهرجان المطرب “محمد ميرغني” على حال الغناء الوطني، وأكد غياب الانتماء للوطن وأضاف قائلاً: (الوطن ضاع في ظل الغناء الهايف)، وشن هجوماً لاذعاً على مغني اليوم وقصورهم في الاهتمام بالغناء الوطني، وقال: (غاب وجدان الأغنية الوطنية وروح الشباب والأمل) ووصف دواخلهم بالمسحطة والخاوية، وأكد أنه لا يوجد غناء جديد رصين يزاحم العمل الأصيل، وأضاف: (أصبحنا نجتر القديم ولا جديد)، وتساءل: (هل اندثر الشعر؟ هل ماتت الروح الوطنية؟)، وحمّل الصحافيين مسؤولية تبني حملات مؤثرة لما يهم الوطن والبلاد والعماد وانتقاد الفنانين النشاز الذين يتغنون بما لا يعيش في وجدان الأمة، وزاد: (إذا خليناهم كده نكون من أصحاب النار). وختم حديثه بأن يكون مهرجان الأغنية الوطنية الأول لإذاعة (بلادي) واجهة للإبداع في البلاد.
شاعر جمهورية الحب كما يطلق عليه “إسحق الحلنقي” أقر بتقصيره الكثير بجانب شعراء في كتابة الأغنية الوطنية، وقال: (خلينا الزمن يقيف عند شعراء الحقيبة وتغنيهم للوطن)، وأوضح أن هؤلاء الشعراء كانوا أكثر إخلاصاً منهم، منوهاً إلى أن الأغنية الوطنية تظل باقية وثابتة وتتقدم على العاطفية التي لها أزمان محددة.
أما الشاعر والكاتب الرقيق “التجاني حاج موسى” فأشاد بمبادرة قيام المهرجان الذي تنظمه إذاعة (بلادي)، مبيناً أنها تحث على أهمية الغناء للبلاد خاصة في ظل هذه الظروف، وأكد أنه وفي لجنة تحكيم المسابقة سيساهم في أن يدفع بهذا العمل للأمام.
فيما أوضح عضو الجنة الأستاذ “بدر الدين” أن أعمال المهرجان الفائزة ستهدى لكل الإذاعات والقنوات إيماناً بحب الوطن والفكرة.

المجهر السياسي



مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات

اترك رد وناقش الاخرين