سودافاكس – الخرطوم :
أكد الكوميديان عوض شكسبير ان المسرح السوداني لازال جاذبا للجمهور مبينا ان مسرحية «ملف سري» التي تعرض حاليا على خشبة مسرح قاعة الصداقة استطاعت ان تعيد الجمهور للمسرح من جديد حيث تمتلئ مقاعد المسرح يوميا بالحضور.
وقال شكسبير بطل المسرحية في حوار مع صحيفة الوطن القطرية ان المسرحية التي تقدم ثلاث ساعات من الضحك المتواصل وتتناول قضايا الفساد في دار للمسنين سيتم عرضها على مسرح قطر الوطني بالدوحة .
واكد شكسبير ان التمويل المسرحي يعتبر اكبر العقبات التي تواجه الانتاج الدرامي والمسرحي بالسودان، وقال ان معظم الأعمال المسرحية الناجحة التي عرضت خلال السنوات الماضية، تمت بتمويل ذاتي من فنانين سودانيين، مشيرا الي ان الجهات المسؤولة توقفت عن تمويل المسرح ودعم المسرحيين لما يقارب عشرين عاما.
وقال شكسبير ان عددا من الممثلين اتجهوا لإنشاء شركات خاصة لإنتاج الاعمال المسرحية والدرامية، بالإضافة الى شراكات يعقدونها مع بعض الجهات الخاصة التي تهتم بالعمل المسرحي، موضحا ان مسرحية «النظام يريد» من إنتاج وتمويل تام الممثل جمال عبدالرحمن من حر ماله، وكذلك قام بتمويل مسرحية «ملف سري»، التي يشارك بالتمثيل فيها «15» ممثلا وممثلة.
واكد شكسبير بان التمويل هو المشكلة الأولى والأساسية التي تقف عقبة امام الإنتاج الدرامي مبينا ان الدراما تحتاج للمال وكذلك إطلاق العنان للإبداع وان الدراما عمل ابداعي لا يمكن ازدهاره في أجواء مغلقة ، وقال مقص الرقيب يجب ألا يطول الأعمال الدرامية.
وكشف شكسبير عن مشاكل اخرى منها ضعف ظاهر في كتابة السيناريو، وارجع السبب الى عدم وجود تدريب كاف في هذا المجال، بالإضافة غياب فرص تطوير الاعمال الدرامية خاصة في الخشبة.
ونفى عوض شكسبير الاتهام الذي وجهته له الوطن القطرية الذي يقول ان السودانيين اصبحوا لا يدخلون الي المسرح، وقال ان هذا الحديث غير صحيح وان الجمهور متعطش جدا للمسرح وعندما عرضت مسرحية «النظام يريد» والآن مسرحية «ملف سري» لأول مرة تنفد كل تذاكر الدخول لعدد من الأيام».
وعن ظهور النكتة على حساب المسرحية قال شكسبير ان مسرح النكتة تكاليف انتاجه أقل بكثير من الانتاج الدرامي الحقيقي وان النكاتين حين وجدوا الساحة تكاد تكون خالية من الاعمال الدرامية المميزة، تمددوا على حساب المسرح وعاد ليقول ان هذه الظاهرة انحسرت كثيرا خلال الفترة الماضية.
وقال شكسبير انه لايزال يؤيد مسرح الرجل الواحد الذي يؤديه على الانترنت وموقع اليوتيوب من خلال ما ينتجه من فيدوهات قصيرة، مؤكدا ان هناك مشاهدة عالية لتلك الأعمال، مبينا ان صفحته الخاصة على الفيسبوك تجاوز عدد متابعيها «117» الفا، وهذا يدلل على انتشار هذه الاعمال وكشف عن مشاكل قليلة واجهته عند تقديم تلك الاعمال منها خلافات ظهرت عندما انتقد أو قلد شخصيات سياسية وشخصيات رجال دين، لكن لا ترتقي لأن تسمى مشكلة قد تكون مجرد سوء فهم أو سوء تفاهم.
وقطع عوض شكسبير بان كل الترتيبات اكتملت لعرض مسرحية «ملف سري» بمسرح الدوحة الوطني وقال انه على مدار الخمس سنوات الماضية تم تقديم عروض درامية ومسرحية بدولة قطر، بمساعدة من في الاستاذ المسرحي محمد السني دفع الله المقيم منذ فترة طويلة بالدوحة القطرية .
الصحافة

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات


مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



اترك رد وناقش الاخرين