غالبيتهم من السودان وأريتريا إسرائيل تعتزم ترحيل 40 ألف لاجئ أفريقي إلى دولة ثالثة

سودافاكس :
يعتزم الكيان الإسرائيلي ترحيل نحو 40 ألف لاجئ أفريقي غالبيتهم من اريتريا والسودان إلى دولة ثالثة بعد تصنيفهم على أنهم مهاجرون غير شرعيين، وقد وافقت السلطات الإسرائيلية على عدد قليل جداً من طلبات اللجوء المقدمة من هؤلاء.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة أمس “الأحد” إن حكومته تنتهج سياسة من ثلاث مراحل في هذا الشأن، موضحا أن المرحلة الأولى تمثلت في بناء حاجز على الحدود مع مصر أدى إلى وقف تدفق اللاجئين بشكل فعلي، وتابع أن المرحلة الثانية تمثلت في ترحيل نحو 20 ألف “مقتحم” منحدر من أفريقيا، والمرحلة الثالثة “الترحيل المكثف” صارت متاحة بفضل اتفاق دولي، وقال “وهذا سيتيح لنا ترحيل الـ40 ألف المتبقين بدون موافقتهم”.

وحسب تقارير إعلامية، فإن الاتفاق المشار إليه هو الموقع مع كل من رواندا وأوغندا، وفي إطار خطة الترحيل، تسعى إسرائيل إلى إغلاق مخيم حولوت في صحراء النقب في غضون أشهر قليلة.

يذكر أن الكثير من المهاجرين يعيشون في أحياء فقيرة في جنوب تل أبيب حيث تتكرر التوترات مع سكان إسرائيليين.

من جانبها، أعربت وكالة الأمم المتحدة للاجئين عن القلق العميق حيال خطط إسرائيل وسلامة المرحلين، وذكرت أن “طالبي اللجوء واللاجئين المنحدرين من إريتريا والسودان مضطرون للاختيار بين الموافقة على الترحيل إلى دول أفريقية أو دخول السجن في إسرائيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.