خبراء اقتصاديون يشددون على تدخل الدولة لضبط سعر الدولار

سودافاكس – السودان :
أكد خبراء اقتصاديون ومصرفيون، أهمية اتخاذ اجراءات وضوابط حقيقية لضبط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، بعد ارتفاع الدولار بصورة وصفوها بالكبيرة خلال الأيام الماضية، وشددوا على أن تضارب الخطط والسياسات له تأثير سلبي على أسعار الدولار والذي يؤدي بدوره الى ارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية.
ومن المقرر أن يترأس رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، اليوم اجتماعاً لبحث إجراءات ضبط سعر الصرف، بمشاركة عدد من المسؤولين.

وقال الخبير الاقتصادي، عصام الدين عبد الوهاب بوب، لـ(الجريدة) أمس، إن تضارب الخطط والسياسات له تأثير سلبي على أسعار الدولار والذي يؤدي بدوره الى ارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية، وأضاف أن متوسط ارتفاع السلع وصل الى 30-35% ومن المنتظر أن يكون هناك ارتفاع أكبر في السلع الأساسية.
واشار بوب الى أن هناك حديث متداول عن اللجوء الى سياسية تعويم الجنيه، وأوضح أن هناك تضارباً في تصريحات المسؤولين حول القضية وأن كل ذلك يخدم وينمي الاشاعات، ونوه الى أن الدولار أصبح سلعة قوية في السوق ليتغذى على الاشاعات والمضاربات مع شح المعروض منه في الأسواق.
ومن جانبه تمسك الخبير المصرفي معاوية مصطفى عالم، بضرورة وضع ضوابط مشددة للاستيراد بما يؤدي الى انخفاض الطلب على الدولار، بجانب العمل على زيادة العرض وتقليل الطلب على الدولار لأن الطلب حالياً أعلى من العرض، وطالب بزيادة الانتاج وفتح أسواق جديدة وإيقاف استيراد السلع غير الضرورية.
وأوضح عالم أن قضية ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه لا يمكن أن تكون النظرة لها انفرادية لأن الدولار جزء من منظومة الدولة، ذكر (يجب أن تضع له حلولاً شاملة).
تقوى موسى
الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.