السعودية تفرض ضريبة قيمة مضافة 5% على البنزين

سودافاكس – السعودية :
قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، إن المملكة تعتزم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين، ابتداءً من أول يناير/ كانون الثاني 2018 بنسبة 5%.

وجاء الإعلان على الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة على تويتر، رداً على سؤال لمواطن سعودي.

ويعد قطاع النفط والمشتقات النفطية والغاز المحلي، من السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة وفقا للائحة ضريبة القيمة المضافة، الصادرة عن هيئة الزكاة والدخل.

وبحسب مصادر سعودية بالهيئة العامة للزكاة والدخل “تعتزم المملكة تطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من 1 يناير/ كانون الثاني 2018، أي بعد شهر ونصف من الآن، حيث أوضحت أنه تم نشر اللائحة التنفيذية لمشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، وهي تغطي تفاصيل عن كافة القطاعات المشمولة بنظام الضريبة في المملكة”.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على مجموعة محددة من السلع والخدمات التي يجري بيعها وشراؤها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، وتُطبق الضريبة على الشركات في أكثر من 160 دولة حول العالم بوصفها مصدراً مضموناً لتحقيق الإيرادات التي تُسهم في ميزانيات الدول والإنفاق على المجالات المهمة، مثل الرعاية الصحية والبنية التحتية والتعليم والدفاع.

وتفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.

وفي السياق، أعلن مدير إدارة العلاقات العامة المتحدث الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية يحيى محمد بن عشتل، في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن بيع وشراء الأراضي البيضاء سيخضع لضريبة القيمة المضافة، في حال كان الغرض منه ممارسة نشاط اقتصادي، وبنسبة 5% من قيمة البيع.

وحسب المتحدث الرسمي فإن هناك العديد من الخدمات التي تُحصَّل عليها ضريبة القيمة المضافة، منها فواتير الهاتف الجوال وبطاقات الهاتف مسبقة الدفع أو بطاقات البيانات (الإنترنت) التي تدخل تحت الضريبة وتستحصل مسبقاً عند البيع في نقاط التوزيع.

وأضاف بن عشتل أن فواتير المياه والكهرباء وبيع وشراء السيارات المستعملة أيضاً، تدخل في نطاق ضريبة القيمة المضافة.

كذلك، أكّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالسعودية، في مطلع أكتوبر الماضي، أنّ ضريبة القيمة المضافة ستطاول مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي في حال حققوا إيرادات سنوية تتعدى 375 ألف ريال (حوالى 100 ألف دولار) من الإعلانات التي يروجونها عبر حساباتهم.
العربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.