والي الخرطوم: جهات تسعى لنزعنا من وسط المجتمع السوداني

سودافاكس – الخرطوم :
اتهم والي ولاية الخرطوم الفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين جهات لم يسمها بمحاولة نزعهم كمسؤولين من وسط المجتمع السوداني وتصويرهم على أنهم يقطنون أبراجاً عاجية، مؤكداً شروع ولاية الخرطوم في استجلاب 500 بص للعمل في خطوط المواصلات.

وقال عبد الرحيم الذي كان يتحدث أمس الأربعاء في المنبر الأسبوعي لوزارة الإعلام “إن والده كان أمياً ويعمل طباخاً لديه فقط غرفتان وإحدي زوجاته تسكن بحي شعبي، وما في عربية أو بيت بخش مع الزول القبر”، كاشفاً أنه يعمل على إدارة ولاية الخرطوم بميزانية تبلغ 10 مليارات.

وشكا الوالي من عملية بيع الأراضي الزراعية وتحويلها إلى سكنية حيث تم استصدار قرار قضى بإيقاف الأمر الذي سيكون مدرجاً في ميزانية العام 2018 للحصول على موارد رغم المعاناة وتكدس المواطنين وازدياد حركة النزوح من الولايات إلى العاصمة، عازياً ذلك إلى حالة التنسيق المشترك بين أجهزة الولاية التنفيذية والتشريعية ما ترتب عليها عدم شكوى المواطنين من المعتمدين.

بدوره كشف وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسر مامون حميدة عن علاج 1200 حالة من مرضى الكلى بمستشفى أحمد قاسم خلال عام واحد فضلاً عن تشييد 10 مستشفيات خلال 3 سنوات وتأهيل 238 مركزاً صحياً بالولاية عبر ما يعرف ببرنامج نقل الخدمات الصحية للأطراف الأمر الذي سهل توفير الخدمة الصحية الأولية بنسبة 82% وفقاً لحديث وارد من منظمة اليونسيف والبنك الأفريقي.

وقال حميدة إن ولاية الخرطوم قامت بتوفير الموارد التي سخرت في توفير 12 ماكينة للأشعة و7 ماكينات أخرى لقسطرة القلب موزعة على مستشفيات الولاية.

بيد أن الوزير شكا من سلوك المواطنين وتكدسهم أمام المرافق الصحية ومرافقهيم ما تسبب في التردي البيئي على مستوى المرافق الصحية بالولاية، مطالباً برفع الوعي وسط المواطنين.

من جانبه قال وزير البنى التحتية خالد محمد عثمان إن ولاية الخرطوم بها 3 آلاف كيلو متر طريق مسفلت بالإضافة إلى سعي الولاية لاستكمال العمل في كبري الدباسين، وإنشاء عدد من الكباري والطرق الجديدة خلال العام القادم، نافياً استجلاب الوزارة أجهزة بملايين الدولارات لمراقبة الكباري بالولاية، مطالباً بالاستيثاق من الأمر قبل التداول والنشر، مؤكداً تحمل طرق الخرطوم لـ(500) بص جديدة قادمة.

بالمقابل أوضحت وزيرة التنمية الاجتماعية أمل البيلي أن وزارتها قامت بإعداد خارطة تهدف للحد من الفقر بولاية الخرطوم حيث استهدفت خلال الفترة الماضية نحو 36 ألف أسرة وقامت بكفالة 70 ألف يتيم وتوفير بطاقات تأمينية لنحو 400 ألف أسرة فضلاً عن 15 ألف أسرة تم تمويلهاً عبر محافظ التمويل الأصغر، وتوفير 110 فرصة عمل بالولاية.
الهضيبي يس
الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.