المواصفات تحدد شروط صناعة حلوى المولد النبوي

سودافاكس – السودان :
حددت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، الثلاثاء، معايير واشتراطات واجب توفرها في صناعة حلوى المولد النبوي الشريف لموسم 1439هـ، وأكدت على عدم استخدام الرطل في المعاملات التجارية وأن تكون خالية من الكحول ومنتجات الخنزير ومشتقاتها.

وأعلنت الهيئة عن انطلاق الحملة القومية الثانية لتوعية المستهلك. وقال المدير العام د.عوض محمد أحمد سكراب مشرف اللجنة القومية لشؤون المستهلكين، إن الحملة تؤكد على أهمية تنبيه المصنعين بالالتزام بهذه الاشتراطات.

وأوضح أنه خلال الحملة التي ينفذها الفريق الموحد لحماية المستهلك، سيتم جمع كل الأوزان المخالفة والتأكيد على أن الكيلو جرام هو معيار الوزن في السودان.

وحث سكراب المستهلكين جميعاً بالتمسك بوزن الكيلوجرام، وشدد على أن تكون الألوان المستخدمة في الحلوى مسموح بها غذائياً وعدم الإفراط والمبالغة في استخدام الألوان.

وأشار إلى ضرورة أن تكون خالية من الحشرات وأجزائها والأجسام الغريبة وخالية من المحليات الاصطناعية، وألا تكون متميعة أو ملتصقة ببعضها أو بورق التغليف.

ونبه المشرف على ضرورة ألا تقل نسبة الحُمص فيها عن 18% والسمسم عن20% والفول السوداني عن 18% من الوزن الكلي للحلوي كل على حدة.

وشدد سكراب على المنتجين والمستهلكين على أن (عروسة المولد) ومجسماته ليست لعباً، إذ أن اللُعب لها وظيفة، وتستوفى شروطاً معينة، وهذه الوظيفة والشروط لا تنطبق على عروسة المولد.

وأشار إلى أنها ليست حلوى آمنة لأنها عرضة للتلوث والغبار.
الشروق

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.