السودان: 4 مليارات دولار من مدخرات المغتربين تحولت لدولة (شقيقة)

سودافاكس – السودان :
كشف السودان عن فقدانه 4 مليار دولار من مدخرات المغتربين بعد تحويلها الى دولة شقيقة لشراء عقارات.

وقال الأمين العام لجهاز المغتربين كرار التهامي الاثنين في ورشة ” الاستفادة من مدخرات المغتربين في تمويل مشروعات التنمية الصناعية” إن ” السودان فقد “4” مليارات مدخرات المغتربين، تم تحويلها خارج البلاد لإحدى الدول الشقيقة لشراء شقق وعقارات بحسب تقارير دولية”.

وأشار الى امتلاك المغتربين اموال ضخمة لكنها تحتاج لمواعين وتوظيفها في مشاريع.

وأكد التهامي ” وجود مبالغ طائلة للمغتربين يمكن ان تحل الازمة الحالية في حال توظيفها” داعيا الجهات المختصة لوضع سياسات وبيئة جاذبة للاستفادة منها.

وطالب التهامي بإجراء دراسة حول مدخرات وتحويلات المغتربين لعدم وجود احصائية دقيقة لها.

ويقدر خبراء اقتصاديون جملة تحويلات المغتربين الى البلاد بـ “6 مليارات دولار سنوياً، كلها تدخل البلاد خارج النظام المصرفي، لوجود فجوة كبيرة بين السعر الرسمي للعملات والسوق الموازي.

ومطلع العام لجأ بنك السودان المركزي الى وضع حافز تشجيعي لجذب مدخرات المغتربين، لكن سياسة الحافز لم تنجح لتوالى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه مقارنة بسعر الحافز.

ودعا التهامي إلى” دراسة اسباب الضعف في الصناعة ومعالجة التقاطعات بين جهات الاختصاص المختلفة في السلطات الاستثمارية لدخول المغتربين في المجال”.

من جهته طالب ممثل وزارة الصناعة عثمان صلاح الدين، برفع القدرة التنافسية للصادرات السودانية، معلنا عن فتح الفرصة للمغتربين للدخول في الاستثمارات والصناعات الصغيرة خاصة في قطاع الجلود والنسيج، متعهدا بتقديم الوزارة للعون الفني اللازم لتطوير الصناعة





مواضيع يمكن ان تنال اعجابك

اترك رد وناقش الاخرين