معلومات عن مرض الاكتئاب النفسي وأعراضه

الكآبة أو الاكتئاب النفسي هو اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة، وفقدان الحماس وعدم الاكتراث ويصادفه مشاعرالقلق والحزن والتشاؤم والذنب مع انعدام وجود هدف للحياة مما يجعل الفرد يفتقد الواقع و وجود هدف للحياة.و هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً. وهو يصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج. وأهم ما يميز الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي -أو الحاد والمتسارع أحياناً- في المزاج والنفور من الأنشطة. يمكن أن يكون لها تأثير سلبي علي أفكارالشخص، و سلوكه، و مشاعره، ونظرته الي العالم والرفاهية المادية.
قد يشعر المعانون من الكآبة بالحزن، والرغبة في البكاء، والقلق، والفراغ، وانعدام الأمل والقيمة، وقلة الحيلة، والشعور بالذنب، وتعكرالمزاج، والألم المعنوي، والاضطراب. ويفقد العديد منهم حماسه واهتمامه بالعمل والحياة الاجتماعية وبنشاطات كانت محببة لهم. قد يعانون أيضاً من فقدان الشهية أوالافراط في الأكل. لديهم مشاكل في التركيز و تذكر التفاصيل واتخاذ القرارات، و قد يقدمون علي الحاق الأذي بأنفسهم أو بمحاولة الانتحار أو التفكير فيه.
أعراض الاكتئاب الظاهرية: الأرق والنوم المفرط، والتعب، وقلة الطاقة، والآلام والأوجاع، ومشاكل الهضم وغيرها من الأعراض التي لا تستجيب للعلاج التقليدي، وقد تظهر لدي المرضي المصابين.
وقد تكون الكآبة ليست بالضرورة اضطراب نفسي، بل رد فعل طبيعي لأحداث حياتية محددة، كأن تكون عرضًا من أعراض بعض الحالات الطبية، أو أحد الآثار الجانبية لبعض العلاجات الطبية. والكآبة أيضا سمة أساسية مرتبطة بمتلازمات نفسية مثل الاكتئاب السريري.
أسبابه
التوتر الانفعالي والظروف المحزنة والخبرات الأليمة والكوارث القاسية «مثل موت عزيز أو طلاق ، ضغوطات العمل ، والصعوبات المادية
الحرمان»ويكون الاكتئاب استجابة لذلك»، وفقدان الحب والمساندة العاطفية وفقد حبيب أو فراقه الاحباط والفشل وخيبة الأمل والكبت والقلق
ضعف الأنا الأعلي واتهام الذات والشعور بالذنب الذي لا يغتفر بالنسبة لسلوك سابق الوحدة والعنوسة وسن القعود «سن اليأس»، والشيخوخة والتقاعد
التربية الخاطئة .
العلاج
من المهم جدا أن نعلم أنه ليس هناك في الحياة حلول فورية للمشاكل. حل المشاكل يستغرق وقتا وطاقة وجهدا ولا يمكن معالجة العقل بعيدا عن معالجة الروح و النفس ومنه العلاج الذاتي ، الاجتماعي ، والعقاقير الطبية ، العلاج بالصدمة الكهربائية والعلاج بالضوء.
الصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.