قانون لوزارة البيئة يحدد ألوان المعمار وضوابط مكبرات الصوت

أجاز المجلس الوطني في جلسته أمس أول قانون لوزارة البيئة بالبلاد للعام 2017م، احتوى على “47” مادة لم تشمل فرض أي عقوبات مالية على المتعدين على البيئة وتركت الأمر لتقديرات القاضي وفقاً لنوع ودرجة وقصد من يرتكب المخالفات.

وحدد القانون الذي تمت إجازته في البرلمان أمس، حدودا مسموحاً بها لاستخدام آلات التنبيه ومكبرات الصوت منعاً للضوضاء وألزم القانون الجهات والأفراد عند مباشرة الأنشطة الإنتاجية والدعائية والمعمارية بالمواقع والارتفاعات والألون والأشكال منعاً لتشويه المناظر الطبيعية.

ووصف وزير البيئة والموارد الطبيعية د. حسن عبد القادر هلال في الجلسة أمس، القانون بالناجع، وقال إنه يضمد جراحات ويزيل آلاماً بفرض عقوبات رادعة على من يتعدون على البيئة، وأوضح أن القانون يعتبر الأول لوزارة البيئة، وقال إن وزارته ظلت تعمل بقانون المجلس الأعلى للبيئة .

وأعرب هلال عن تخوفه من انتشار التصحر بالبلاد واعتبره العدو الثاني للسودان بعد الحرب فضلاً عن التلوث المائي، ونوه إلى أنه يتسبب في العديد من الأمراض، وأكد الوزير أن القانون يمكن وزارة البيئة من جلب الدعم الخارجي للبلاد من خلال إعداد المشاريع البيئية، وأضاف: “بنعرف نجيب تمويل من الخارج، وبعد رفع العقوبات ستنهمر الأموال على السودان”.

الصيحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.