حكومة الخرطوم تُجيز قانون حظر أكياس البلاستيك الخفيفة

أجاز مجلس وزراء حكومة الخرطوم في اجتماعه الدوري الأربعاء، برئاسة والي الولاية، فريق أول مهندس ركن عبدالرحيم محمد حسين، مشروع قانون حظر أكياس البلاستيك الخفيفة أقل من سمك “60 ميكرون”.

وقال رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية، الوزير حسن إسماعيل، إن قانون الحظر تم التداول حوله لمدة 9 أشهر وقدمت فيه 12 ورقة عمل علمية، وتمّ الجلوس والتفاكر مع كافة الجهات ذات الصلة بصناعة أكياس البلاستيك.

وأوضح أن هناك مبررات قوية دعت إلى إصدار هذا القانون وهي أن الأكياس الخفيفة تمثّل 60% من النفايات ومعلوم أضرارها الصحية والبيئية على الإنسان والحيوان والزراعة، معلناً أنه بإجازة هذا القانون ستدخل قضية إصحاح البيئة مرحلة مهمة.

إلى ذلك قال وزير الثقافة والإعلام، محمد يوسف الدقير، إن المجلس استمع إلى تنوير من وزير الشؤون الاستراتيجية حول التحليل الرباعي لموجهات موازنة العام 2018، وورش إعداد مشروعات خطة ذات العام 2018 التي انعقدت بمروي وبورتسودان.

كما استمع المجلس إلى تنوير من وزير البنى التحتية والمواصلات، خالد محمد خير، حول المعالجات الهندسية لمشكلة المياه السطحية بعدد من أحياء أم درمان القديمة منها معالجات عاجلة ومعالجات استراتيجية واطمأن المجلس على الترتيبات التي اتخذتها الوزارة في هذا الصدد.
الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.