استئناف المعاملات مع البنوك الدولية يدعم خطط زيادة وانسياب الصادرات

أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتأمين وتمويل الصادرات أحمد بابكر أحمد أن الاستئناف الكامل للمعاملات المالية بين السودان والبنوك الدولية يدعم اتجاه الوكالة لزيادة الصادرات السودانية وانسيابها للاسواق العالمية ويسهل التحاويل المصرفية لمختلف دول العالم.
وقال بابكر ان الوكالة مستعدة لتأمين حصائل الصادرات التي تدفع قيمتها بمختلف الوسائل خاصة الدفع الاجل بما في ذلك الاعتمادات المستندية مضيفا ان الوكالة ومنذ بداية العام الحالي وفرت تغطيات تامينية لحصائل الصادرات لمختلف السلع من السمسم وزيوت الطعام والصمغ العربي واللحوم والحيوانات الحية وغيرها لعدة دول منها الصين وفرنسا والاردن والسعودية و دول العالم الاخرى.
وقال احمد بابكر ان الوكالة قد جددت مؤخرا اتفاقية إعادة تأمين حصائل الصادرات مع المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات التابعة للبنك الاسلامي بجدة واضاف ان الوكالة قد حصلت على سقوفات كبيرة لمستوردي السلع السودانية وتشمل اعادة كل حصائل الصادرات خاصة الصمغ العربي والماشية.
الى ذلك رحب بابكر بقرار وزارة الزراعة في الولايات المتحدة بإضافة السودان لبرنامج ضمان ائتمان الصادرات وقال إن هذا القرار له أثره في زيادة الصادرات بصورة مباشرة وغير مباشرة كما يمكن البلاد من استيراد مدخلات الانتاج ذات الجودة العالية للصناعة بغرض الصادر.
وقال بابكر إن عودة السودان الى برنامج ائتمان الصادرات الامريكي يتيح الفرصة أمام المصدرين السودانيين للتعامل المباشر مع مستوردي السلع الزراعية المطلوبة في السوق الاميركي مثل الصمغ العربي وزاد بابكر أن البرنامج يتيح كذلك للمصارف المحلية التعامل المباشر مع نظيراتها الأميركية في استيراد مدخلات الانتاج والتقانات الزراعية والحيوانية التي تمثل قاطرة منتجات الصادرات السودانية.
رجاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.