برلمانيون يحذرون من تفشي الشائعات بالعاصمة ” الخرطوم”: “1829” إصابة بالاسهالات المائية بينها “21” حالة وفاة

أعلن وزير الصحة ولاية الخرطوم البروفيسور مامون حميدة عن “1829” إصابة حالة بالإسهالات المائية بالولاية بينها “21” حالة وفاة من جملة المصابين مؤكدا انحسار المرض.

وأكد حميدة خلال تقديمه بيان وزارته للمجلس التشريعي بولاية الخرطوم حول الوضع الصحي وموقف وباء الإسهالات المائية، على دور منظمات المجتمع المدني واللجان الشعبية وإسهامها الفاعل في الحد من انتشار المرض وانحساره.

وأوضح أن وزارته اتخذت العديد من الإجراءات والترتيبات للحد من انتشار المرض عبرعزل وعلاج الحالات بواسطة كوادر مدربة مع توفير المحاليل الوريدية والأدوية اللازمة للمصابين بجانب الاهتمام بنشر الوعي الصحي، ودعا حميدة إلى ضرورة تقوية السياسة القومية للتحسب للوبائيات وتقوية المعامل المركزية والمرجعية، وشدد على ضرورة توفير الكلور لتنقية مياه الشرب.

وطالب أعضاء المجلس بضرورة مراقبة وتأهيل دورات المياه بالمدارس لتلافي حدوث إصابات بالمرض وسط الطلاب ومعالجة الصرف الصحي بالولاية.

واستمع تشريعي الخرطوم أيضاً لبيان حول الاستعداد للعام الدراسي الجديد قدمه وزير التربية والتعليم بالولاية الدكتور فرح مصطفى عبد الله أكد خلاله توفير الكتاب والإجلاس بنسبة 100% بجميع مدارس الولاية فضلاً عن تعيين “600” معلم ومعلمة لسد النقص بالخرطوم، وأشار الوزير إلى حوسبة المناهج وتسليمها للمركز القومي للحوكمة الى جانب حوسبة نظام التعليم الخاص ونظام العقارات المدرسية، وأوصى بالاهتمام بالبيئة المدرسية وتوفير مطلوبات التعليم الإلكتروني و إعاده تأهيل المدارس التي تأثرت بالأمطار، وشدد على ضرورة إفراد ميزانيات إضافية لتدريب المعلمين بالولاية

فيما انتقد نواب تفشي الشائعات عن الوضع الأمني في العاصمة لدرجة دفعت بعض الأسر إلى منع أبنائها من الذهاب إلى المدارس خشية عدم عودتهم، خاصة بعد تنامي شائعات الخطف مؤخراً.

وشدد النائب عصام ماهر خلال جلسة المجلس أمس، على أن مواطن الولاية يمكنه تحمل الإخفاقات في الخدمات الأخرى، لكنه لا يستطيع تحمل الإخفاق في القطاع الأمني.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.