انخفاض ملحوظ في أسعار الذهب والجرام بـ(631) جنيهاً

هبط سعر الذهب بمعدل (6) دولارات عالمياً عن متوسط أسعار (الأربعاء) الماضي متأثراً بارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، وبلغت أسعار الذهب في آخر التعاملات بسوق الذهب بالخرطوم (631) جنيهاً للجرام مقارنة بـ(795) جنيهاً (الأربعاء) الماضي، فيما بلغ السعر العالمي للذهب (1234) دولاراً وأدى ذلك إلى انتعاش الشراء بالقطاعي من قبل المواطنين، فيما خيم الركود على الشراء بالجملة بغرض التصدير إلى أسواق الخليج أو المضاربات.
وعزا متعاملون بسوق الصاغة تحدثوا لـ(المجهر) بالسوق العربي انخفاض أسعار الذهب إلى تدهور سعر صرف العملة عقب تمديد العقوبات الاقتصادية الأمريكية على البلاد، وبالتالي ارتفاع سعر الدولار والعملات الأجنبية أمام الجنيه.
وأكد تاجر ذهب أن التجار اشتروا كميات من الذهب حفاظاً على قيمة العملة ما أدى إلى توقف الطلب على الذهب من قبل المواطنين وبالتالي تضرر صغار التجار.
وأكد تاجر آخر أن أسعار الذهب عالمياً أيضاً انعكست على الأسعار المحلية، خاصة وأن المعدن النفيس من السلع العالمية التي تتأثر بمؤشرات البورصات العالمية.
وظل المعدن الأصفر منذ تدهور سعر صرف العملة في تذبذب مستمر، وتعول الحكومة كثيراً على الذهب في سد فجوة الموارد التي يعانى منها السودان، حيث كشف تقرير الأداء نصف السنوي لوزارة المعادن للعام 2017، عن تحقيق إنتاجية عالية من الذهب فاقت الربط المقدر، حيث بلغت (50,22) طن بقيمة (1,6) مليار دولار، توزعت أنصبتها بين شركات الامتياز ومخلفات التعدين والتعدين الأهلي.
وأوضح تقرير الأداء نصف السنوي عن أن نصيب شركات الامتياز (3,2) طن، ونصيب شركات مخلفات التعدين (4,4) أطنان، فيما بلغ إنتاج التعدين التقليدي (42,6) طن، وأشار التقرير إلى أن مشتريات بنك السودان من الذهب المنتج بلغت (20,4) طن، صدر منها البنك (16,122) طناً، فيما بلغت صادرات القطاع الخاص (2,2) طن. ونوه التقرير إلى أن صادرات الذهب بغرض التصنيع والإعادة بلغت (1,7) طن لتصل جملة الصادرات إلى (22,022) طناً.
سيف جامع
المجهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.