الجامعات الألمانية تحطم أرقاما قياسية في جذب الطلاب الأجانب

ازداد تأثير جذب الجامعات الألمانية للطلاب من جميع أنحاء العالم إليها خلال الأعوام الماضية؛ حيث حققت الجامعات هدف بلوغ عدد الدارسين الأجانب بها نحو 350 ألف شخص قبل ثلاثة سنوات من الوقت الذي كان مخططا له لبلوغ هذا العدد.

ذكرت وزارة البحث العلمي في ألمانيا اليوم الأربعاء (12 تموز/يوليو 2017) استنادا لبيانات المكتب الاتحادي للإحصاء أنه بشكل إجمالي زاد عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في جامعات ألمانية خلال الأعوام العشرة الماضية بنسبة 37 بالمائة ليصل حاليا إلى 358 ألف شخص تقريبا.

يذكر أن هذا العدد بلغ 340 ألف طالب في عام 2016 وكانت أوساط سياسية وجامعية وضعت هدفا لعام 2020 لجذب 350 ألف طالب من جميع أنحاء العالم للدراسة بألمانيا. وجاء في عرض تقرير “العلم والانفتاح على العالم 2017” بالعاصمة برلين أن ألمانيا تندرج بذلك ضمن أكثر “دول المقصد” المفضلة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا وفرنسا.

وذكر التقرير أن المجموعة الأكبر من الطلاب الدارسين في ألمانيا ينحدرون من الصين بنسبة 13 بالمائة، ويليها الهند بنسبة 6 بالمائة، ثم روسيا بنسبة 5 بالمائة. ويدرس في الجامعات الألمانية بشكل إجمالي 2.8 مليون طالب تقريبا، وهناك واحد من كل ثمانية منهم، أي 12 بالمائة منهم، أجانب. وأشار التقرير إلى أن نسبة الأجانب تزيد في الجامعات عن المعاهد الفنية العليا.

يشار إلى أن أكثر من ثلث الطلاب الألمان جميعا يقضون جزءا من دراستهم في الخارج. وتهدف الحكومة الاتحادية والهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي لزيادة هذه النسبة إلى 50 بالمائة حتى عام 2020.

وقد زاد عدد الطلاب الذين يدرسون خارج بلدانهم على مستوى العالم بشكل عام. ووفقا لأحدث البيانات لعام 2014، تم تسجيل نحو 4.3 مليون طالب يدرسون خارج مواطنهم، ويزيد هذا العدد بإجمالي 300 ألف طالب عن العام الذي يسبقه.

dw

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.