ألمانيا تحرز لقب كأس القارات لأول مرة بعد الفوز على تشيلي

أحرزت ألمانيا بطلة العالم لقب كأس القارات لكرة القدم لأول مرة عقب الفوز بصعوبة 1-صفر على تشيلي في نهائي البطولة الإعدادية لكأس العالم في روسيا يوم الأحد.

وسجل لارس شتيندل هدف المباراة الوحيد بعدما تلقى تمريرة من تيمو فيرنر وسدد بهدوء في الشباك من مدى قريب في الدقيقة 20.

وضغطت تشيلي، التي اعتمدت على أسلوب الضغط المتقدم أغلب فترات اللقاء، بقوة في بداية المباراة وقرب النهاية أيضا لكن نجحت التشكيلة الشابة لألمانيا في الصمود والخروج بالانتصار الثمين.

وثار جدل في الشوط الثاني بعدما اعتدى جونزالو خارا مدافع تشيلي على تيمو فيرنر مهاجم ألمانيا قرب الخط الجانبي للملعب.

ولم يرصد الحكم الصربي ميلوراد مازيتش الواقعة في البداية لكنه لجأ إلى حكم الفيديو قبل أن يكتفي بإشهار البطاقة الصفراء بدلا من طرد المدافع التشيلي.

وبعدها بفترة قصيرة رفض مازيتش مطالبات لاعبي تشيلي باحتساب ركلة جزاء وتمسك بقراره بينما منح بطاقة صفراء لإدواردو فارجاس بعدما رسم صورة شاشة تلفزيونية في الهواء.

وكادت تشيلي أن تتعادل في اللحظات الأخيرة قبل أن يتألق الحارس مارك-أندريه تير شتيجن وينقذ تسديدة قوية من ركلة حرة نفذها أليكسيس سانشيز في الوقت المحتسب بدل الضائع.

واختار يواكيم لوف مدرب ألمانيا الاعتماد في هذه البطولة على تشكيلة من لاعبي الصف الثاني بينما أراح معظم اللاعبين الأساسيين قبل محاولة الدفاع عن لقب كأس العالم العام المقبل.

وقال لوف “واقع فوز هؤلاء الشبان بلقب البطولة يجعل الإنجاز تاريخيا. هذا أمر استثنائي في تاريخ ألمانيا. هذا أمر مذهل”.

ورغم فوز ألمانيا باللقب فإنه قد يمثل فألا سيئا لها لأنه لم يسبق لأي منتخب إحراز لقب كأس العالم بعد التتويج بكأس القارات.

* هدف ألماني

وبدأت تشيلي المباراة بقوة وقاد سانشيز، الذي تحوم الشكوك حول استمراره في صفوف أرسنال بالموسم المقبل، الهجوم وسدد كرة قوية بعيدة بعدما أنقذ الحارس تير شتيجن تسديدة قوية من أرتورو فيدال.

وردت ألمانيا بسرعة وفقد مارسيلو دياز مدافع تشيلي الكرة على حافة منطقة الجزاء لتصل إلى فيرنر ومررها إلى شتيندل الذي سدد في المرمى الخالي ليسجل هدف اللقاء الوحيد لمنتخب بلاده.

وأهدرت تشيلي عدة فرص لكن ألمانيا كانت خطيرة في الهجمات المرتدة وكادت تضيف الهدف الثاني قبل نهاية الشوط الأول لكن الحارس كلاوديو برافو تدخل في الوقت المناسب وأبعد محاولة ليون جوريتسكا.

وسنحت فرصة خطيرة لتشيلي في اللحظات الأخيرة لكن البديل أنجيلو ساجال أطاح بالكرة بعيدا من مدى قريب قبل أن يتصدى الحارس تير شتيجن لآخر تسديدة في المباراة من الخطير سانشيز.

وقال خوان أنطونيو بيتزي مدرب تشيلي “طبقنا أفكارنا عمليا داخل الملعب. أخذنا زمام المبادرة واستحوذنا على الكرة وصنعنا الفرص.. لكن بسبب بعض الأمور التي تحدث في كرة القدم جاء دورنا لنخسر”.

وكانت ألمانيا تعادلت 1-1 مع تشيلي ضمن منافسات الدور الأول وحينها تقدم سانشيز بهدف لبلاده قبل أن يتعادل شتيندل.

وفي وقت سابق يوم الاحد تفوقت البرتغال بطلة أوروبا 2-1 على المكسيك بعد وقت إضافي لتنال المركز الثالث في البطولة التي أقيمت بمشاركة ثمانية منتخبات.

(رويترز)
(إعداد أسامة خيري للنشرة العربية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.