تأثير الكافيين على أنواع الصداع المختلفة

يصاب كل شخص بالصداع من وقت لآخر ، وغالبا يلجأ الجميع لتناول الكافيين خلال الأغذية والمشروبات التي نتناولها ، ولكن هل فكرت من قبل ما العلاقة بينهما ، في الحقيقة الكافين يمكن أن يسبب الصداع ويعالجه في بعض الحالات أيضا .

كيف يساعد الكافيين في علاج االصداع ؟
عندما يؤلمك رأسك ، تحتاج إلى تخفيفه سريعا ، سواء كان ناتجا عن صداع التوتر او الصداع النصفي ، ويمكن أن يساعدك الكافيين على ذلك ، ولذلك نجده مكونا أساسيا في كثير من الأدوية المسكنة للآلام ، فالكافين يزيد فاعلية هذه الأدوية بنسبة 40% أكثر ، وفي بعض الأحيان لا تستطيع إيقاف الصداع سوى بتناول الكافيين وحده .

يساعد الكافيين على تقليل الالتهابات ، ويستطيع أن يهدئ الآلام ، وسواء استخدمت ، الأسبرين ، الإيبوبروفين أو الأسيتابروفين ، فإن هذه المسكنات تعمل بشكل جيد على وسريع للتخلص من الصداع لفترة طويلة ، عند تناولها مع الكافيين .

وتوجد حالة نادرة تعرف بإسم “Hypnic headaches” ، والتي تستجيب سريعا للكافيين ، وهذه الحالة تصيب كبار السن ، وتوقظهم في منتصف الليل ، على الألم الشديد ، وينصح الأطباء هؤلاء الأشخاص الذين يصابون بهذه الحالة بتناول كوب من القهوة فيل النوم ، أو بمجرد الشعور بالصداع عند الإستيقاظ .

كيف يسبب الكافيين ألم الصداع ؟
إن من الأمور الغريبة ، أن الكافيين الذي يكون فعالا في تخفيف الألم ، يمكن أن يسبب الصداع أيضا ، وذلك لأن الكافيين يعمل على تضييق الأوعية الدموية المحيطة بالدماغ ، وعندما تتوقف عن تناوله ، فإنها تتمدد ، وتسبب الشعور بالألم .

الإنسحاب : يتأثر الجسم بصورة كبيرة عند تناول الكافيين ، وعندما لا يحصل الجسم عليه ، فإنها يصاب بالأعراض الإنسحابية ، والصداع أحد هذه الأعراض ، ويحدث ذلك عندما يكون الجسم معتادا على تناوله بصورة منتظمة ، حتى لو كانت الكمية التي يتناولها قليلة ، فتناول كوب واحد يوميا ، يمكن أن يؤثر عند الإمتناع عن تناوله .

تناول جرعات دوائية كبيرة : إن تناول الكافيين يعد أحد عوامل الإصابة بالجرعات الزائدة أنه يعرف بخصائصه العلاجية ، وتحدث هذه الحالة عندما تتناول كمية كبيرة من الأدوية المسكنة أو الكافيين أيضا ، أو تتناولها معظم الوقت ، وعندما تتوقف عن ذلك ، يعود الألم مرة أخرى بصورة أسوأ ، وعند مزج الكافيين مع الأدوية المسكنة للألم ، فإن هذه الحالة تحدث غالبا ، ويمكن تجنبها بإتباع بعض التعليمات الموجودة في الملصق الموجود داخل الدواء .

ماذا يمكن أن تفعل ؟
يجب أن تدرك كيفية تاثير الكافيين على حالتك ، وتنتبه للأطعمة والمشروبات المختلفة التي تتناولها ، فإذا كنت تعاني من الصداع النصفي ، أو وجدت أنك تصاب بالصداع باستمرار ، فربما تحتاج لتجرب إيقاف الكافيين أو تتجنب تناوله تماما ، ويفضل أن تقوم بذلك تدريجيا ، فإذا كنت معتاد على تناول كوبين صباحا إبدأ بجعله كوب واحد فقط ، لأنك إذا توقفت بشكل مفاجئ ، فيمكن أن تعاني من الأعراض الإنسحابية لمدة حوالي أسبوع .

يجب أن تراقب الصداع الذي يصيبك ، وتلاحظ ما الذي يمكن أن يساعدك ، حاول أن تنام جيدا ، تناول كمية جيدة من الماء ، كما يجب اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية ، وممارسة الرياضة بانتظام ، لأنها تفيد في هذه الحالة ، كما ينبغي تجنب التوتر والضغط العصبي ، فربما يمكنك التخلص من الصداع عن طريق وسائل الإسترخاء ، التأمل أو التدليك بدلا من تناول الأدوية والكافيين .

شبكة المرسال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.