السودان يعرب عن قلقه ازاء تطورات المنطقة العربية

اعرب السودان عن قلقه إزاء التطورات في المنطقة العربية بإعلان كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات ومصر والحكومة الشرعية في اليمن قطع علاقاتها مع دولة قطر،داعيا الى تهدئة النفوس والعمل على تجاوز الخلافات، معلناً استعداده الكامل لبذل كل جهده لوقف التصعيد واصلاح ذات البين.
وقالت وزارة الخارجية في بيان لها أمس (إن السودان يعرب عن بالغ قلقه لهذه التطورات المؤسفة بين دول عربية شقيقة وعزيزة على قلوب السودانيين والأمة العربية جمعاء). وأضاف البيان (ان السودان وإنطلاقاً من دوره الذي تحتمه عليه أواصر الدين والدم والتاريخ المشترك ، واستناداً لمبادئه الراسخة للحفاظ والدفاع عن أمن واستقرار المنطقة العربية عموماً ودول مجلس التعاون الخليجي بصفة خاصة ، يدعو لتهدئة النفوس والعمل على تجاوز الخلافات بما هو معروف من حكمة وحنكة وحرص على مصالح دول وشعوب الأمة العربية)
وأكد السودان ثقته التامة في رغبة وقدرة القادة العرب على تجاوز الأزمة ، معلناً استعداده الكامل لبذل كافة الجهود والمساعي مع الأشقاء لتهدئة النفوس ووقف التصعيد وإصلاح ذات البين ،بلوغاً لإعادة الأمور الى وضعها الطبيعي بما يحقق المصالح العليا لشعوب المنطقة. وأعلنت (7) دول، هي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات ومملكة البحرين ومصر واليمن والمالديف وموريشوص، أمس، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأخذت قرارات متفرقة بشأن منع سفر مواطنيها إلى قطر، وإغلاق المجال البحري والجوي أمام الطائرات والبواخر القطرية. وأوضحت السعودية في البيان الذي أصدرته أمس أن قراراتها بقطع العلاقات وإغلاق المنافذ أمام قطر، تعود (لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي)، بهدف حماية أمنها الوطني (من مخاطر الإرهاب والتطرف)، وقد اكد مجلس الوزراء القطرى استغرابه واسفه للقرار وأكد أن قطر ستبقى وفية لمبادئ وقيم مجلس التعاون الخليجي ، ومتمسكة بكل ما فيه مصلحة وخير شعوب دول المجلس. وأكد المجلس أيضا التزام قطر بالعمل مع المجتمع الدولي على مكافحة الإرهاب.

الصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.