أخبار حلوة للمرأة السعودية: تحديد سلطة ولي الأمر

أخبار حلوة للمرأة السعودية: تحديد سلطة ولي الأمر

احتفت الناشطات الحقوقيات في السعودية بالقرار الملكي الذي يقنن ولاية الرجل عليهن، معتبرات أنه انتصار كبير للمرأة السعودية، وخطوة هامة في سبيل تحقيق هدفهن بإلغاء ولاية الرجل عليهن بالكامل.

خطوة كبيرة فعلاً لطالما سعت المرأة السعودية إلى بلوغها، حيث كانت موافقة ولي الأمر تطلب في كل كبيرة وصغيرة، حتى في الأمور العلاجية والتعليم والسفر وغيرها.

وقد بدأت جهات رسمية سعودية في تطبيق الأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، والقاضي بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لـ”أحكام الشريعة الإسلامية”.

وشدد الأمر الملكي على الجهات المعنية “بضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة، لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة، مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ صدور الأمر”.

كما تضمن مطالبة الجهات الحكومية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير وسائل النقل المناسبة لمنسوبات الجهة من النساء، وذلك حسب الإمكانات المتاحة، مع التأكيد على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإلزام أصحاب العمل بتوفير وسائل النقل للعاملات من النساء، وفقاً لما تقضيه أحكام نظام العمل.

وأشارت التوجيهات الجديدة إلى دعم هيئة حقوق الإنسان لتتولى بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وضع ما يلزم من برامج للتعريف بالاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة، وذلك من خلال وضع خطة شاملة للتوعية بحقوق المرأة من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والتدريبية، على أن يشمل ذلك توضيح البنود التي تحفظت عليها المملكة في تلك الاتفاقيات وطبيعة التزامات المملكة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.