أجهزة أميركية لتنقية المياه تدخل السودان لأول مرة منذ سنوات

وصلت الخرطوم أجهزة أميركية ذات تقانة حديثة في مجال تنقية مياه الشرب والري الزراعي لأول مرة منذ سنوات طويلة، وسمحت شركة (بيروليتكس) الأميركية لوكيلها بالشرق الأوسط شركة (وايرا الهندسية) باستيرادها تنفيذاً لقرار رفع العقوبات الأميركية عن السودان.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة وايرا الهندسية د.محمد عبدالرحيم بابكر، إن الشركة استجلبت حتى الآن ثلاثة أنواع من أجهزة تنقية المياه الحديثة للأفراد والمجموعات السكنية، ومعالجة المياه الخاصة بري المحاصيل الزراعية تفادياً لأي تلوث يمكن أن تُحدثه المياه الراكدة على المزارع وعلى المنتوجات الزراعية.

وأوضح بابكر أن التقنية تعمل بالطاقة الشمسية ويمكن استخدامها لأكثر من 500 مرة والتخزين لسبع سنوات، دون أن يؤثر مفعول القضاء على البكتيريا والفطريات وتلوث المياه على مصادر المياه كافة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة نفسها استخدمت تلك التقنية عندما ضربت الأعاصير بعض المناطق فيها وكذلك بريطانيا، وأنها منتشرة الآن في أكثر من 85 دولة حول العالم.

وأكد أن التقنية تم تصنيفها واحدة من أفضل التقنيات في العالم وبموجبها تم ترشيح الشركة المصنعة ضمن أفضل مئة شركة حول العالم.

وقال بابكر إن منظمة الصحة العالمية أجازت هذه التقنية إضافة لجامعة أريزونا الأميركية وجامعة هارفارد، منوهاً إلى أن التقنية تم توفيرها الآن في السودان في ثلاثة أحجام.

شبكة الشروق + وكالات

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.