والي نهر النيل يشكو استمرار عمليات سرقة الآثار من ولايته

شكا والي ولاية نهر النيل اللواء حقوقي “حاتم الوسيلة الشيخ السماني” من استمرار عمليات سرقة الآثار رغم الجهود المبذولة، وقال خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقده بالقرية الإيطالية بالبجراوية في إطار مبادرة (السودان أصل الحضارة)، قال “لم نستطع إيقاف السرقات وما زالت تتم هناك من بعض الجهات المعلومة”.
وقطع الوالي في ذات الوقت بأن ولايته آمنة تماماً ومهيأة لاستقبال السياح خاصة في أوقات الذروة وأنهم يسعون بصورة كبيرة لتسهيل جميع المعوقات أمام انتعاش السياحة وتذليل الإجراءات للسياح، بل الذهاب إلى أبعد من ذلك بإلغاء أي إجراء يعقد تدفق الأفواج السياحية داخل الولاية، مشيراً إلى توجيهات صادرة بعدم إيقاف أي سائح في نقطة العوتيب بحجة إجراء ناقص، وأوضح “الوسيلة” أن ولايته تستفيد مبلغ (25) دولاراً على كل سائح، لذلك تسعى لعمل مكتب يقوم بالترويج السياحي للولاية وجذب السياح لمناطق الآثار الموجودة بالبجراوية والمدينة الملكية والنقعة والمصورات ووالدانقيل، وأضاف لدينا (30) جزيرة في منطقة المقرات بأبو حمد.
وأكد الوالي حرصهم على التنمية قائلاً: لا بد من العمل الجاد للنهضة بها، وإن لم نكن على قدر المسؤولية فلنذهب غير مأسوف علينا، مؤكداً على عزمهم توفير جو للاستثمار الزراعي والرعوي والصناعي والسياحي.
وأوضح أن دولة قطر هي الوحيدة التي تقدمت لترميم الآثار، حيث لا نقول هذه منافسة سياسية ولكن نستفيد من كل الظروف المتاحة ولا ننسى أننا وجدنا دولة قطر أيام الشدة.
وذكر “الوسيلة” أنهم أول ولاية تستفيد من رفع العقوبات الأمريكية عن السودان باستيراد (1500) بقرة أمريكية من أصل (8000) المستهدف لتكفي كافة السودان بالإضافة إلى الاهتمام بالتخزين عبر توفير (16) مخزناً جديداً لتخزين الخضر والفاكهة وتصديرها للخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.