لقاءات مرتقبة في واشنطن لبحث الرفع الكامل للعقوبات عن السودان

أجرى القائم بالأعمال الأميركي لدى الخرطوم، “ستيفن كوتسيس”، (الأحد)، مباحثات مع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي “بدر الدين محمود”، حول الترتيبات لعقد لقاءات للجانب السوداني مع مؤسسات أمريكية بواشنطن، للتباحث حول الرفع الكامل للعقوبات المفروضة على السودان. وجرى خلال اللقاء التفاكر بين الجانبين حول الترتيبات والتحضير لاجتماعات الربيع المزمع انعقادها بواشنطن خلال الفترة من 21-23 أبريل الجاري، في وقت أشاد فيه القائم بالأعمال الأمريكي بالخرطوم “ستيفن كوتسيس” بتطور أداء الاقتصاد السوداني وجهود الإصلاح والتطورات المشهودة في المجال الأمني واستقرار الأوضاع في السودان.
وطبقاً لوكالة السودان للأنباء، قد تم الاتفاق على ترتيب لقاء تنويري للفنيين بمؤسسات “البنك وصندوق النقد الدوليين” حول تطورات الأداء الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في السودان، بجانب ترتيب لقاءات للجانب السودان مع مؤسسات أمريكية بينها “الأوفاك، وزارة الخزانة، وزارة التجارة ووزارة الخارجية”، لبحث القضايا الاقتصادية التي تهم السودان. وقال وزير المالية، “بدر الدين محمود”: “سيتم التباحث حول الرفع الكامل للعقوبات الأمريكية المفروضة على السودان والانفتاح على العالم واستقطاب العون الفني لإكمال الإستراتيجية الشاملة لخفض الفقر”. ودعا “محمود” المجتمع الدولي لدعم جهود السودان في الإصلاح الاقتصادي وتطوير علاقاته الخارجية ومساندة السودان في الاندماج الكامل بالاقتصاد العالمي. وقدّم الوزير، للدبلوماسي الأميركي شرحاً حول تطورات راهن الأداء الاقتصادي بحوسبة العمليات المالية في مجال الإنفاق العام بتطبيق نظام الخزانة الواحد لضبط الإنفاق وتطبيق نظام التحصيل الإلكتروني لضمان تحصيل الإيرادات بما يضمن الشفافية المطلوبة لتعزيز قدرات الموازنة العامة للدولة إنفاقاً وإيراداً. داعياً لمساندة جهود السودان لخلق علاقات تعاون بين القطاع الخاص الوطني والخارجي بما يدعم القطاعات الإنتاجية ويطوّر قدرات الاقتصاد الوطني. وأوضح أن المباحثات تسعى لدعم التطورات الإيجابية في الساحة السودانية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتعزيز دور السودان في تحقيق الاستقرار في الإقليم بمكافحة الإرهاب والحد من الهجرة غير الشرعية، مؤكداً أن السودان ظل يستقبل لاجئي دول الجوار رغم محدودية موارده.
من جهته أكد القائم بالأعمال الأمريكي تعاونه مع السودان لتطوير الأداء الاقتصادي، مشيراً إلى أهمية التزام الشفافية في الأداء، ممتدحاً تطور أداء الاقتصاد السوداني وجهود الإصلاح الاقتصادي والتطورات المشهودة في المجال الأمني واستقرار الأوضاع في السودان.
المجهر

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.