الجيش المصري يستفز الجيش السوداني بحلايب

كشف وزير الدفاع الفريق اول ركن عوض ابنعوف، عن ما وصفها بإستفزازات مصرية للجيش السوداني في مثلث حلايب المتنازع عليه بين الدولتين.
وأكد الوزير أنهم في إنتظار ما ستُسفر عنه التحركات السياسية على مستوى الرئيسين عمر البشير وعبد الفتاح السيسي، بينما أقرّ بسيطرة مزارعين اثيوبيين على اجزاء كبيرة من الاراضي الزراعية في الفشقتين الصغرى والكبرى المتاخمة للحدود مع إثيوبيا.
وضرب البرلمان امس، سياجاً من السرية على الجلسة التي خُصصت لبيان وزارة الدفاع عن الاوضاع الامنية بالبلاد، حيث طلب رئيس المجلس الوطني ابراهيم احمد عمر، من الصحافيين المغادرة بناءً على طلب الوزير بان تكون الجلسة سرية.
وحسب متابعات (الجريدة) فقد شكا وزير الدفاع امام البرلمان، من إستفزارات الجيش المصري للقوات المسلحة في مثلث حلايب، وفي الوقت ذاته اقرّ باحتلال المزارعين الاثيوبيين لاراضٍ كبيرة بالفشقتين الكبرى والصغرى، كما اشار لنجاح القوات السودانية التشادية المشتركة في حماية وتأمين الحدود بين البلدين، واتهم قوات جيش تحرير السودان برئاسة مني اركو مناوي، بالقتال مع قائد القوات الليبية الفريق خليفة حفتر والعمل على تهريب السيارات للسودان.
ووجّه ابنعوف اصابع الإتهام في الصراع الأهلي بين الكبابيش والحمر، للحركات المسلحة ووصفه بالمفتعل، بينما اكد استتباب الأمن وانهاء التمرد في اقليم درافور بإستثناء بعض الجيوب التي تخوف من تحولها لملشيات جديدة.
وتعرض بيان الوزير لإستقالة نائب رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال عبد العزيز الحلو، وخلافاته مع رئيس الحركة مالك عقار وامينها العام ياسر عرمان، فضلاً عن قرارات اجتماع مجلس تحرير جبال النوبة بحل فريق التفاوض مع الحكومة وسحب الثقة من الامين العام .
وحسب مصادر (الجريدة) فإن رئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر، لم يفتح باب التداول على بيان وزارة الدفاع، وانهى الجلسة.

البرلمان: سارة تاج السر

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.