محلية كاملة في السودان بدون كهرباء

أقر معتمد محلية السنوط بولاية غرب كردفان الهادي عبد الماجد أحمد بأن ازمة سد السنوط التي أدت الى نفوق اعداد كبيرة من الثروة السمكية تحتاج خطة عاجلة من حكومة الولاية والحكومة المركزية.
واشار المعتمد في تصريح أمس، الى أن الجهود التي قام بها الاهلي لترميم السد غير كافية، وأن انحسار المياه ادى الى نفوق الاسماك، وكشف عن افتقار المحلية الى بابور كهرباء، وقال (تتخيلوا أن محلية كاملة في السودان تفتقر لبابور كهرباء للإضاءة ولو نصف ساعة ؟).
وأضاف أن المحلية ووزارة الثروة الحيوانية حاولتا انقاذ الاسماك غير النافقة، ونوه الى انه تم نقلها الى سدود أخرى، وأن نسبة الاكسجين في المياه المتبقية المتقطعة في شكل برك بسد السنوط تحسنت بنسبة 50%.
وفما يتصل بمطالب اهل المنطقة المتمثلة في الخدمات الاساسية (صحة وتعليم وطرق)، قال معتمد السنوط ان تلك المطالب مشروعة، وأوضح انه تم التعاقد في وقت سابق لإنشاء طريق مسفلت، كما تم التعاقد مع وزارة الصحة لإكمال مستشفى السنوط، وذكر (الا أن كل هذه المشاريع لم تكتمل لعدم تنفيذها على ارض الواقع، ونحن في انتظار الجهات المختصة للقيام بدورها).
وفي سياق ذي صلة تظاهر المئات من مواطني محلية السنوط يوم الجمعة الماضية احتجاجاً على توقف التنمية في المحلية وانهيار سد السنوط كمصدر رئيسي لمياه الشرب للإنسان والحيوان والزراعة، بالإضافة إلى مزارع الأسماك، وطالب المتظاهرون الحكومة بإقالة والي غرب كردفان.
حواء رحمة/ أحمد الباباي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.